Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسى لايتوقع تاثر سلطة دارفور بالهيكلة التقشفية

الخرطوم 28 يونيو 2012 — استبعد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور؛ التيجاني السيسي ان تطال الاجراءات التقشفية التى اقرها الحكومة الفيدرالية مؤخرا السلطة الانتقالية لدارفور المكونة حديثا رغم تاكيده ان السلطة جزء من الدولة وتلتزم بالقرارات الرئاسية الخاصة بتخفيض هياكل الدولة.

Tijani_El_sissi-3.jpgوترأس السيسي في مدينة الفاشر؛ عاصمة شمال دارفور، امس اجتماع مجلس السلطة الإقليمية لولايات دارفور الخمس.

وقال في مؤتمر صحفي، أن الاجتماع تناول العديد من القضايا، مشيراً إلى أنه قدم تنويراً عن القرارات والأنشطة الخاصة بعمل السلطة خلال الفترة الماضية والمعينات التي دفعت بها الحكومة الاتحادية لتسهيل وتسيير عمل السلطة.

وأكد السيسي أن الاجتماع ناقش التحضيرات لمؤتمر المانحين الذي سيعقد بالعاصمة القطرية الدوحة نهاية هذا العام ومؤتمر العودة الطوعية الذي سيعقد في الأسبوع الأول من سبتمبر.

وشدد السيسي على ضرورة التنسيق الأمني بين حكومات دارفور المختلفة في هذا الظرف الذي يشهد اعتداءات من الحركات المسلحة المدعومة من حكومة الجنوب.

وقال السيسي إنهم يدينون الاعتداءات على المواطنين ومشروعات التنمية، مشيراً إلى أن هذا ديدن الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في جنوب السودان لدعم موقفها التفاوضي حول المسائل العالقة مع الحكومة السودانية.

وحول موقف السلطة من الإجراءات الاقتصادية الأخيرة وتخفيض الدستوريين، قال السيسي إنهم جزء من الدولة وسيقومون بتنفيذ القرارات التي صدرت. وأضاف أنه لا يتوقع أن يكون هناك تخفيض في الوظائف الدستورية الخاصة بالسلطة.

من جهة ثانية ترأس السيسي اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر أهل دارفور للسلم والوحدة والتنمية الذي سيعقد بالفاشر في العاشر من يوليو القادم والذي تجرى تحضيرات له على قدم وساق.

وأقر الاجتماع تشكيل اللجنة برئاسة السيسي ووالي شمال دارفور رئيساً مناوباً وعضوية ولاة دارفور الأربعة وستكون عضوية المؤتمر من 850 عضواً بالإضافة إلى وزارات المالية والدفاع والداخلية وعدد من السفراء.

وتم تكوين السلطة الاقليمية انفاذا لميثاق االدوحة للسلام في دارفور الذي وقعته الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في يوليو 2011 ويضم ايضا الحركات الموقعة على اتفاقية ابوجا لعام 2006 رغما عن التحاق حركة مني مناوي بالحركات غير الموقعة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.