Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائب البشير يؤكد من ليبيا قدرة السودان على تجاوز التحديات

الخرطوم 11 يونيو 2012 — اجرى النائب الاول لرئيس الجمهورية السودانى على عثمان طه سلسلة محادثات مع القيادة الليبية فى طرابلس التى وصلها الاحد على راس وفد عال المستوى فى زيارة تمتد ليومين واجتمع الى رئيس الوزراء الليبي عبدالرحيم الكيب

وتناولت المحادثات مستجدات الأحداث السياسية في ليبيا والسودان وآفاق تطوير علاقات البلدين ويرافق طه فى زيارته مدير جهاز الامن والمخابرات الفريق محمد عطا ومحافظ البنك المركزى محمد خير الزبير ووزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار.

وتركز المحادثات طبقا لتقارير صحفية على الاوضاع الاقتصادية فى السودان وكيفية اسهام ليبيا فى معالجتها ، وكانت تقارير تحدثت فى وقت سابق عن منح الحكومة الليبية للسودان وديعة مالية بخمس ملايين دولار .

وبحث طه مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل العلاقات الثنائية التي تربط البلدين ، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في المجالات كافة ، وكذلك القضايا المشتركة التي تهم المنطقة .

وأكد النائب الأول حرص السودان على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع ليبيا ، ورغبته في دعم مجالات التعاون بما يخدم المصلحة المشتركة للشعبين .

وقال في تصريح عقب اللقاء إن الزيارة تأتي في إطار التواصل الحميم بين القيادة في البلدين والشعبين ، وزاد “نحمل رسالة للقيادة الليبية حول مجريات الاوضاع فى السودان وتطمين القيادة الليبية بانه رغم التحديات التى تواجه البلاد اننا قادرون على تجاوزها .”

واشار طه الى ان السودان يتابع التطورات الايجابية فى ليبيا معربا عن امله اكمال مسيرته نحو الديمقراطية واضاف ان المباحثات تناولت مراجعة كل الخطوات التنسيقية فى مجال التعاون المشترك بين البلدين واكد الجانبان على التفاهمات الامنية واستعداد السودان لبناء مؤسسات الدولة الليبية فى كل المجالات وضرورة تعزيز التعاون العربى لاافريقى لدفع مسيرة الاتحاد الافريقى وتنشيط منظمة الساحل والصحراء لتكون نموذجا للتعاون الافريقى العربى .

و اكد عبد الجليل على علاقات الاخوة وحسن الجوار التي تربط البلدين وقال في تصريح صحفي إن أمورا كثيرة تربط السودان وليبيا كالجوار والدين الاسلامي والعروبة ، ونحن في حاجة إلى التكاتف والتعاون المشترك في العديد من المواضيع … وأشار إلى أن هناك تنسيقا في المنافذ والحدود بشكل فعال ، وجار التنسيق والتعاون أيضا مع دول الجوار مثل تشاد ومصر … كما أكد أن مستقبل العلاقات الليبية السودانية سيكون زاهراً .

وابلغ على عثمان رئيس الوزراء الليبي عبدالرحيم الكيب بالتطورات التي يشهدها السودان في مختلف المجالات والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار.

و أكد المسؤول الليبي دعم بلاده ومساندتها للاستقرار السوداني وأبدى استعداد بلاده لتوسيع التعاون المشترك وإيجاد منظومة جديدة للعلاقات تخدم الاستقرار الإقليمي بالمنطقة مشيدا بتطور وتنامي علاقات البلدين التي تشهد تقاربا مثمرا في كافة المجالات .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *