Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يوافق على مبادرة شعبية لوقف القتال فى جنوب كردفان

الخرطوم 11 يونيو 201 — دفع وفد من ابناء جبال النوبة بمبادرة الى الرئيس السودانى عمر البشير تحثه على ابتدار مساع جدية لتهيئة اجواء السلام فى جنوب كردفان وأعلن المتحدث باسم الوفد العائد من المهجر ان البشير وافق على المبادرة المنتظر طرحها على الطرف الاخر ايضا.

وقال عضو وفد ابناء الجبال ازرق زكريا فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع الذى التأم مساء امس ببيت الضيافة ان المبادرة المقدمة للرئيس تتكون من شقين لتحقيق السلام في المنطقة تشمل اجراءات لتهيئة المناخ للسلام كالعفو العام ووقف اطلاق النار وفتح ممرات انسانية وابداء حسن النوايا .

واضاف ازرق ان البشير وافق علي مبادرتهم واصفا اللقاء بانه مشجع جدا للسلام و اطلق اياديهم للبحث في سبل تحقيقه .

وقال ازرق ان الحرب في ولاية جنوب كردفان ضد الدولة يقودها اشخاص غرر بهم و فرضت عليهم وليست خيارهم موضحا ان قادة الحرب كانوا حتى وقت قريب جزء من قسمة السلطة والثروة بالولاية واضاف ان وفد قيادات النوبة سيلتقي مع الطرف الاخر وينقل لهم المبادرة التي قدموها لرئيس الجمهورية .

واثني ازرق علي مشروعات التنمية المنفذة بولاية جنوب كردفان مبينا ان السلام هو خيار ابناء المنطقة واستعرض جولاتهم في الولايات للالتقاء بابناء النوبة الرسميين والشعبيين موضحا ان كل هذه اللقاءات كانت ايجابية لتحقيق السلام مؤكدا ان جهودهم تستهدف ايقاف الحرب في المنطقة بصورة نهائية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.