Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تطلب مزيدا من الوقت لتوفيق اوضاع السودانيين فى الجنوب

الخرطوم 11 مايو 2012 — طلبت السفارة السودانية فى جوبا مزيدا من الوقت لتتمكن من تسهيل ترحيل الشماليين الموجودين بجنوب السودان وتسوية أوضاع الراغبين في البقاء هناك بعد ان اصبحوا اجانبا بعد استقلال الدولة الجديدة.

سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق
سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق
وقالت السفارة السودانية انها اصدرت اكثر من الف وثيقة سفر للسودانيين الذين يريدون العودة للشمال و300 جواز للذين يريدون توفيق اوضاعهم القانونية للبقاء بالجنوب.

وأوضح نائب القائم بالأعمال بالسفارة السودانية فى جوبا عبد الكريم الريح بلال الى ان كل السودانيين الذين يريدون البقاء بالجنوب عليهم الحصول على وثائق الهجرة القانونية والذين يريدون العوده للسودان عليهم الحصول على جوازات ووثائق سفر.

وحذر بلال من انه بعد فتره السماح كل من لم يتحصل الوثائق القانونية لجنوب السودان سيكون مسؤولا عن خطأه بنفسه وأضاف قائلا بأنه لدينا بعض من مواطنينا ليست لديهم اى وثائق تثبت بأنهم سودانيين لذا عليهم احضار شاهد وأداء القسم .

وكان البلدين قد اتفقا مبدئيا على منحي مواطني الدولتين حرية التنقل والعمل والامتلاك والتجارة إلا أن احتلال هجليج قاد إلى الغاء زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى جوبا لتوقيع اتفاق الحريات الاربعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *