Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يبدأ ترحيل الجنوبيين العالقين الاحد

الخرطوم 11 مايو 2012 — اعلن السودان عزمه الشروع يوم غدا الاحد فى ترحيل المواطنين الجنوبيين العالقين بميناء كوستي النهري في ولاية النيل الأبيض والذين يبلغ عددهم أكثر من 12 ألف مواطن جنوبي إلى مطار الخرطوم توطئة لترحيلهم إلى دولة جنوب السودان.

A_South_Sudanese_woman_waits_to_return_home_by_a_train_organized_by_the_International_Organization_for_Migration_IOM_in_Khartoum_AFP_-2.jpgوقال والي النيل الأبيض يوسف الشنبلي عقب اجتماع لجنة أمن الولاية إن عملية التفويج للمواطنين العالقين ستبدأ اعتباراً من غدا السبت حسب الاتفاق بين وزارة الرعاية الاجتماعية ومنظمة الهجرة الدولية ومفوضية دولة الجنوب والمركز القومي للنزوح والعودة الطوعية بترحيل العائدين من الولاية للخرطوم ومنها عبر الجو لجوبا أو بحر الغزال صبيحة يوم الأحد الموافق الثالث عشر من مايو الجاري.

وأفاد الوالي في حديث مع وكالة السودان للأنباء امس إلى أن عملية الترحيل ستتوالى يومياً إلى أن يتم ترحيل جميع العالقين بكوستي.وقال إن الأمتعة تم الاتفاق على نقلها عبر البر إلى داخل حدود جنوب السودان.

وأكد الشنبلي أن حكومة الولاية ظلت تقدم الحماية الأمنية والدعم الإنساني والرعاية الصحية للعالقين وتقديم التسهيلات اللازمة للمنظمات الدولية والوطنية التي تعمل في المجال الإنساني والطوعي.

وكانت منظمة الهجرة الدولية اعلنت في وقت سابق انها سوف تنقل العائدين إلى وطنهم عن طريق البر ببصات إلى ولاية أعالي النيل المجاورة إلا أن اعتراض السلطات هناك دفع المنظمة إلى تنظيم رحلات جوية مباشرة إلى جوبا من الخرطوم.

وتجدر الاشارة إلى أن الحكومة السودانية قررت قفل ميناء كوستي امام الرحلات المتجهة إلى جوبا وظل الالاف من رعايا الدولة الجديدة محتجزين في المدينة الامر الذي دفع الوالي بعد احتلال هجليج إلى اعلان عدم رغبة الولاية في بقائهم اكثر من ذلك.

وكشفت السلطات السودانية عن سبب قفل الملاحة النهرية إلى الجنوب وقالت ان حكومة جوبا احتجزت 34 صندلاً نهرياً وخمسة جرارات استخدمت في ترحيل الجنوبيين العائدين لدولتهم ما أدى لعرقلة عملية ترحيل العائدين عبر النقل النهري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *