Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تشريعى القضارف يعتمد استقالة الوالى وكرم الله يلمح لخوض الانتخابات

الخرطوم 7 مايو 2012 — كشف والى القضارف السابق كرم الله عباس الشيخ عن تعرضه لضغوط ارغمته على كتابة استقالته من منصبه كوالى على القضارف.

Gadarif_governor-3.jpgوقال فى حوار صحفى ان النائب الاول للرئيس السودانى على عثمان محمد طه طلب منه الذهاب فى اجازة طويلة لحين تسوية الازمة لكنه فهم رغبته فى ان يستقيل حتى لا تفرض على القضارف حالة الطوارئ وقال عباس انه ملزم بطاعة ولى الامر وان كان فاسدا.

والمح الوالى المثير للجدل الى نيته خوض الانتخابات المقبلة المنتظر اجراءها فى الولاية خلال شهرين وترشحه كمستقل وابدى ثقته فى اكتساحها من واقع تجارب سابقة .

وقدم كرم الله استقالته إلى رئيس الجمهورية اثر خلاف استمر اشهر طويلة مع وزير المالية الذي اتهمه باستهداف شخصه وتعطيل صرف مستحقات الولاية. وأقال كرم الله حكومته إلا انه عدل عن ذلك وقدم استقالته للنائب الاول لرئيس الجمهورية على عثمان طه بعد اجتماع طويل معه.

الى ذلك اعتمد مجلس القضارف التشريعي بالاجماع استقالة الوالي السابق كرم الله عباس الشيخ، وعارضها نائبان فقط و امتدح المجلس بالمقابل مواقف عباس ودفاعه المستميت عن حقوق الولاية.

وأفرد تشريعي القضارف، امس، جلسة خاصة لمناقشة استقالة الوالي السابق التي قدّمها للمجلس الرئيس السوداني، عمر البشير، بغية التداول حولها. ونقلت وكالة السودان للانباء إنه بعد التداول والثناء المستفيض على كرم الله عباس الشيخ خلال فترته السابقة التي ظل يدافع فيها عن حقوق الولاية، أعلن أعضاء المجلس قبولهم للاستقالة تفادياً للانقسامات ومراعاة للظروف المحيطة بالبلاد واحتراماً لرأي المركز”.

وأصدر البشير، السبت الماضى ، مرسوماً قضى بتكليف الضو محمد الماحي والياً مكلفاً لولاية القضارف لحين اجراء الانتخابات لاختيار الوالي الجديد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.