Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اسرى سودانيون : الجنوب عاملنا بقسوة

الخرطوم 27 ابريل 2012 — أكد أسير سوداني عاد إلى الخرطوم ضمن 13 آخرين، أنهم تعرضوا إلى الضرب والتعذيب من الجيش الشعبي لجنوب السودان، خاصة من أسماهم مرتزقة العدل والمساواة، واتهمهم بتضليل الإعلام الغربي وعكس صورة مغايرة حول التعامل مع الأسرى.

اسرى الحرب من الجيش السوداني بعد وصولهم إلى مطار الخرطوم أمس
اسرى الحرب من الجيش السوداني بعد وصولهم إلى مطار الخرطوم أمس
وأبلغ الأسير خالد أحمد حسن، الصحفيين “بان اسريهم أوثقوا الايادى في الطائرة وبالقرب من جوبا حررونا من القيود في محاولة لتضليل الإعلام الغربي وإقناع الجميع بأنهم ملتزمون بالقوانين الدولية”.

وشدد حسن على أنهم يعكسون صورة مغايرة للواقع، مضيفاً: “هذا مجرد تلفيق وافتراء وكذب”، قائلاً: “نحن طيلة بقائنا في الجنوب تعرضنا إلى الضرب والتعذيب والإهانة”، متهماً الجيش الشعبي بعدم احترام الأسرى.

وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير العبيد مروح، لدى استقباله الأسرى بمطار الخرطوم بالجهود التي بذلتها الحكومة المصرية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وإسهامهما في عودة الأسرى السودانيين إلى وطنهم.

واعتبر الجيش السوداني هؤلاء الأسرى مجرد مرضى كانوا في مستشفى هجليج.

وتم تسليم الأسرى للصليب الأحمر الدولي. وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي، فليب أقوير، إن الإفراج تم بناءً على توجيه من رئيس دولة جنوب السودان، بمبادرة من وزير خارجية مصر إبان زيارة الأخير إلى جوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *