Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جهاز الامن يغلق مقار منظمات انسانية سودانية في جنوب دارفور

الخرطوم 26 ابريل 2012 — اغلق السلطات الامنية في يوم الاثنين الماضي مقار منظمات انسانية سودانية عاملة في ولاية جنوب دارفور وعيادة دون ابداء اسباب لهذا القرار.

وأكدت منظمة السودان للتنمية الاجتماعية – بالمملكة المتحدة في بيان اصدرته خبر اغلاق مكاتب كل من منظمة العون السوداني ومنظمة مجلس الكنائس السوداني كما قالت ان سلطات الامن اعتقلت ثلاث من افراد من جنوب السودان يعملون في هذه المنظمات.

وكذلك اغلقت السلطات الامنية عيادة تتبع لمجلس الكنائس تقوم بتقديم الخدمات الطبية والعلاج لمواطني نيالا وسكان المعسكرات المحيطة بعاصمة الولاية.

وأفاد العاملين في المنظمتين بان جهاز الامن ارسل خطابا في يوم 22 ابريل يخطرهما بقرار الاغلاق ويطلب منهما تسليم ممتلكاتهم إلى مفوضية العون الانساني .

وتعمل المنظمتان المحليتان في دارفور منذ عام 2004 عقب ظهور الازمة الانسانية بعد اندلاع تمرد في الاقليم وقيام الحكومة بحملة عسكرية كبيرة للقضاء عليه قادت إلى وفاة 300 ألف شخص طبقا لتقديرات الامم المتحدة بينما تقول الحكومة ان عدد الضحايا بلغ 10 الف فقط.

وكان السودان قد طرد 13 منظمة انسانية دولية من دارفور وإغلاق عددا من المنظمات المحلية من بينها منظمة السودان للتنمية الاجتماعية بعد قيام المحكمة الجنائية بإصدار قرار بإيقاف الرئيس السوداني عمر حسن البشير للتحقيق معه حول مسؤوليته في جرائم الحرب دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *