Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية السوداني إلى بغداد للمشاركة في اجتماعات القمة العربية

الخرطوم 27 مارس 2012 — يتوجه وزير الخارجية السودانى على كرتي اليوم الى بغداد مترئسا وفد السودان للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية للترتيب لانعقاد القمة العربية التي تلتئم في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

Sudan_s_Foreign_Minister_Ali_Karti_L_speaks_during_a_joint_news_conference_with_Egypt_s_Foreign_Minister_Nabil_Abdalla_El_Araby_in_Khartoum_June_4_2011_REUTERS_.jpgوجددت مصادر حكومية مطلعة التأكيد على مشاركة الرئيس عمر البشير في القمة بعد نفى الحكومة العراقية لتقارير كاذبة تحدثت عن موافقة العراق على إلقاء القبض على البشير من قبل الانتربول في اطار مساعي المحكمة الجنائية الدولية لايقافه بعد اتهامه بالمسؤولية عن جرائم حرب ارتكبت في دارفور.

ويتوقع ان يطلب السودان الدعم العربي وان يتهم الولايات المتحدة ودولة الجنوب بالتآمر ضد النظام القائم ودعم التمرد وتضيق الخناق الاقتصادي على البلاد، بعد اشتراط الولايات المتحدة حسم المسائل العالقة مع الجنوب والسماح بدخول العون الانساني للنيل الازرق لإعفاء الديون المترتبة عليه وتسببها في افشال مؤتمر استنبول.

وستبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة على مستوى الوزراء اليوم ،ويعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري لإقرار بنود جدول أعمال القمة ، والمواضيع التي سيبحثها الرؤساء والملوك والقادة العرب في القمة .

وتبحث القمة العربية القضية الفلسطينية بكافة تفاصيلها ولإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى، وموضوع الاعتقال الإداري، والاستيطان الإسرائيلي في ضوء قرار لجنة حقوق الإنسان تشكيل لجنة تقصي حقائق لكشف المخططات الاستيطانية الإسرائيلية .

وأعلنت الجامعة العربية أمس أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي سيعقد اجتماعا اليوم في بغداد على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب، برئاسة وزير التجارة العراقي لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي المعروض على قمة بغداد الخميس المقبل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *