Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الدفاع : يد السودان ممدودة للجنوب

الخرطوم 25 مارس 2012 — قال وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين ، إن يد الخرطوم ممدودة للجنوب من أجل تحقيق العيش في سلام وتحقيق توافق وتواصل اجتماعي وتجاري يعود بالنفع على شعبي البلدين وتحقيق السلام الشامل .

وأضاف حسين – لدى مخاطبته ضباط وجنود حامية “تلودي” بجنوب كردفان اليوم السبت ، حول العلاقة مع الجنوب – أن الهدف الأسمى للحكومة هو تحقيق السلام الشامل بالبلاد وليس أي سلام بل “سلام عزة وكرامة كعزة أهل السودان التي يشهد عليها القاصي والداني” .

وقال الوزير “إن التنمية التي بدأت بجنوب كردفان ستتواصل ولن تتوقف ، مبينا أن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى تتولى مسئولية حماية هذه المشروعات ، وعاد وقال “لن يكون التمرد سببا في تعطيل مصالح المواطنين” .

وأوضح أن مشروعات التنمية التي تشهدها مدينة “تلودي” الآن أعادتها لسابق عهدها عندما كانت عاصمة لجنوب كردفان ، مشيرا إلى أن ما تم من إنجازات بهذه المدينة في مجالات الصحة والتعليم والخدمات العامة خلال الفترة الأخيرة هو حق الأهل بتلودي لصمودهم ووقفتهم القوية في وجه التمرد .

وتفقد الوزير ووالي جنوب كردفان ، عددا من المشروعات التي يجري تنفيذها بمدينة “تلودي” كالمطار ، المستشفى ، المبنى الجديد لرئاسة المحلية ، المدارس ، والطرق الداخلية .

ووقع السودان وجنوب السودان اتفاقا يتعلق بترسيم الحدود والحريات الاربع بموجبه يحق لمواطني الدولتين التنقل والإقامة والعمل والامتلاك إلا أن الحكومة السودانية قالت ان التطبيق الكامل لهذه الاتفاقية لن يتم ما لم توقف جوبا مساعدتها للحركات المسلحة المناوئة لها والتي تحارب الجيش السوداني في جنوب دارفور والنيل الازرق ودارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *