Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يقول حضور البشير إلى جوبا ضروري لعملية السلام

جوبا 23 مارس 2012 – اكد جنوب السودان مرة أخرى على ترحيبه بزيارة الرئيس عمر حسن البشير إلى جوبا المرتقبة في الثالث من الشهر القادم مشددا على انها ضرورية وحاسمة لعملية السلام بين البلدين.

وكانت جماعات من المجتمع المدني في جنوب السودان التي اعلنت استقلالها عن السودان في يوليو الماضي قد طالبت بعد الترحيب بالبشير في جوبا واقترح البعض الاخر ان تتم القمة في اديس ابابا حرصا على استقباله لطلب المحكمة الجنائية القبض عليه.

وأعلن الدكتور برنابا مريال بنجامين وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم حكومة السودان انه يتفهم موقف منظمات المجتمع المدني مضيفا بان من دون البشير فإن عملية السلام لايمكن ان تتحقق.

وينتظر ان يوقع الرئيسان على اتفقا يتضمن الحريات الاربع واخر يتعلق بالحدود المتفق عليها كما يتناول اللقاء المسائل العالقة بين البلدين بعد انفصال الجنوب وخاصة المسائل الامنية والتوقف عن دعم الحركات المسلحة الناشطة في البلدين.

وسلم باقان اموم كبير مفاوضي جنوب السودان الدعوة رسميا امس للرئيس البشير وانخرط الوفدان في اجتماعات اعلن انها ستستمر اليوم الجمعة في الخرطوم.

ومن جهة اخرى رحب السفير البريطاني في جوبا اليستر ماكفيل بالخطوات الجارية لحسم المسائل العالقة ودعى حكومة جنوب السودان للحفاظ التقدم الذي احرز في اجتماعات أديس أبابا مضيفا ان القمة القادمة تحتاج إلى مناخ إيجابي بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.