Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

العراق تنفى عزمها السماح باعتقال الرئيس السوداني

الخرطوم 15 مارس 2012 – نفت وزارة الخارجية العراقية المعلومات الخبر الذي نشرته وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) والخاص بالسماح للانتربول باعتقال الرئيس السوداني البشير في حالة مشاركته في القمة العربية المزمع عقدها في بغداد يوم 29 مارس.

و اتهمت وزارة الخارجية العراقية وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) بـ “تلفيق الأخبار” وحذرت الخارجية العراقية وكالة آكانيوز الخبرية التي تبث أخبارها من أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق من مغبة الاستمرار فيما وصفتها بـ “الأسلوب البعيد عن الأمانة الصحفية واعتماد الأخبار الكاذبة والملفقة لإثارة البلبلة”.

كما اكدت الوزارة “ان هذا الخبر برمته غير دقيق وعار عن الصحة، ولايوجد أي بلاغ من الانتربول، وان حماية الرئيس البشير مضمونة مائة بالمائة حالها حال جميع ضيوف العراق في المؤتمر.”

واتهمت الوزارة في تصريح صحفي وكالة آكانيوز بأنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها بتلفيق الأخبار وإسنادها إلى مصادر وصفتها بـ “الوهمية”.

وقالت مصادر دبلوماسية في الخرطوم ان الخارجية العراقية طمأنت الخرطوم بعدم صحة هذا التقرير وأكدت ترحيب العراق بالرئيس السوداني عمر البشير الذي لم يؤكد مؤخرا مشاركته شخصيا في هذه القمة العربية التي تعقد لأول مرة في العراق بعد اسقاط الجيش الامريكي لنظام صدام حسين.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الذي تحمله مسؤولية الجرائم التي ارتكبت في دارفور خلال الحرب ضد الجماعات المسلحة التي بدأت تمردا في الاقليم في عام 2003م ويقدر عدد الضحايا في هذا النزاع بحوالي 300 الف شخص.

Leave a Reply

Your email address will not be published.