Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عمداء وإداريين يعتدون بالضرب على طلاب جامعة بحرى

الخرطوم 11 مارس 2012 — اقدم عمداء وإداريي بجامعة بحرى على ضرب الطلاب والطالبات امس بطريقة وصفت بالوحشية مستخدمين “جنازير وخراطيم مياه ” لإجبار الطلاب على انهاء اعتصام نفذوه لحين تسوية مشكلاتهم الاكاديمية بعد الاتفاق الاخير الذي توصله له السودان وجنوب السودان.

ووقع السودان وجنوب السودان في يوم الخميس الماضي على اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لمعالجة ازمة الطلاب الشماليين بالجامعات الجنوبية بعد انتقالها للجنوب يحق لهم بموجبها مواصلة دراستهم ومنحنهم شهادات تخرج صادرة من جامعاتهم التي كانوا يدرسون بها..

ومن المقرر ان تجتمع لجان فنية من الطرفين لمتابعة تنفيذ الاتفاق الذي يضمن ايضا حقوق الطلاب الجنوبيين الدارسين في الجامعة السودانية والذي بموجبه يقدم السودان مائة منحة دراسية جامعية سنويا لطلاب من جمهورية جنوب السودان.

ونقل طلاب فى جامعة بحرى لسودان تربيون امس ان عميدا بالجامعة — التى انشأت حديثا لتعويض الطلاب الدارسين فى الجامعات الجنوبية عقب الانفصال — يرافقه نائبه والحرس الجامعى بمعية اداريين اوسعوا الطلبة والطالبات ضربا وتنكيلا وسببوا لبعضهن الاذى الجسيم.

وأكدت مجموعة منهم تدوين بلاغات جنائية فى مواجهة مسؤولى الجامعة المعتدين.

وأعلن الطلاب نيتهم تنفيذ اضراب شامل بكل كليات الجامعة لحين تسوية القضايا العالقة واتهموا ادارة الجامعة بالتنصل عن الاتفاق الذى ابرم مع حكومة الجنوب.

وكان طلاب جامعات جوبا، أعالي النيل، بحر الغزال ورومبيك من شمال السودان قد نظموا مسيرات احتجاجية خلال الاشهر الماضية مطالبين بتسوية اوضاعهم الاكاديمية خاصة وان جزء كبير منهم بلغ مراحل دراسية متقدمة وذلك رغما عن انشاء جامعة جديدة في الخرطوم بحري لاستيعاب الجدد منهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.