Monday , 17 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قطر تعلن عن استثمار ملياري دولار في السودان

الخرطوم 8 مارس 2012 — أعلنت دولة قطر امس الاربعاء عن استثمارات اقتصادية جديدة في السودان وشراء سندات صادرة الحكومة السودانية بمبلغ ملياري دولار امريكي.

امير قطر يتحدث للرئيس السوداني في صورة تعود إلى عام 2009
امير قطر يتحدث للرئيس السوداني في صورة تعود إلى عام 2009
وتم الاعلان عن هذه الخطوة في ختام زيارة قام بها الرئيس السوداني عمر البشير للدولة الخليجية التي اصبحت من أكبر الداعمين للاقتصاد السوداني بعد فقدان الخرطوم لجزء كبير من العائدات النفطية نتيجة انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

وتواجه الحكومة ازمة حادة في العملات الصعبة قادتها إلى تبني سياسية تقشف وإلغاء الكثير من البرامج الاقتصادية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس السوداني عمر حسن البشير اتفاقا على قيام وفد من الحكومة القطرية خلال الأيام القليلة القادمة بزيارة السودان لبحث تفاصيل هذه الاستثمارات.

وستكون الاستمارات الجديدة في مجالات مختلفة اهمها التعدين والنفط والزراعة والخدمات إلى جانب شراء سندات الائتمان الصادرة من الحكومة والتي ستشكل دعما مباشرا لخزينة الدولة.

ولدولة قطر التي تعد من بين اكثر ست دول استثمارا في السودان استثمارات عقارية وزراعية وحيوانية وصناعية في السودان. وتقدر حجم استثماراتها بحوالي اربعة مليارات في السودان. وبموجب هذا القرض تصبح استثماراتها مماثلة لدولة الكويت التي لها استثمارات بحوالي ست مليارات في السودان.

وتجدر الاشارة إلى أن دولة قطر قد رصدت مليارى دولار لصندوق يتعلق بإعادة اعمار وتنمية منطقة دارفور بعد ان رعت محادثات سلام بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور في العام الماضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.