Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جولة مفاوضات بين السودان والجنوب في أديس وسط أجواء مشحونة بالتوتر

الخرطوم 6 مارس 2012 — ينتظر ان تبدأ في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة مفاوضات محفوفة بالتوتر بين السودان وجمهورية جنوب السودان لحسم ملفات عالقة أبرزها النفط والحدود ويتوجه إلى أثيوبيا في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء وفد الحكومة بقيادة إدريس محمد عبد القادر.

واستدعت وزارة الخارجية أمس سفراء الدول العربية المعتمدين لدى الخرطوم وقدمت تنويرا حول الجولة ركزت على قضية ترسيم الحدود والجنسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح للصحفيين أمس: إن الجولة ستستمر تسعة أيام وتضم ستة مفاوضين من كل طرف، وتبحث موضوع النفط بشكل أساسي بجانب قضايا الحدود وأوضاع موطني كل بلد في البلد الآخر.

وأشار إلى أن وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان وعدد من مديري الإدارات أوضح رؤية الحكومة للدبلوماسيين بشأن أوضاع الجنوبيين بعد التاسع من أبريل وهو الموعد المحدد لانتهاء تغيير أوضاعهم القانونية .وأشار إلى أن التنوير أكد للسفراء أن الوضع الجديد لا يعني حدوث مضايقات لهم إذا لم يكتمل منح جنسيات لهم.

وأضاف “أثرنا تعجبنا من عدم جدية دولة الجنوب حول منح جنسيات لمواطنيهم في السودان”، مشيرا إلى أن فترة الثمانية أشهر كانت كافية لاتخاذ الخطوة .

وقال المروح إن الخارجية أطلعت السفراء على ما تعرض له المواطنون الشماليون الموجودون في الجنوب من مصادرة لممتلكاتهم وإبعادهم حيث استقبلتهم الحكومة وهيأت لهم مناطق للإقامة المؤقتة في ولايتي النيل الأبيض وسنار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.