Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أنباء عن أموال قطرية وعربية لإسعاف السودان من الضائقة المالية

الخرطوم 7 فبراير 2012 — كشفت تقارير صحفية نشرت في الخرطوم ان أمير دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثان سيدفع للخرطوم هذا الأسبوع قرضا بمبلغ ملياري دولار لمساعدتها في إنعاش الاقتصاد الذي يواجه أزمة خانقة في أعقاب انفصال دولة الجنوب وفشل مفاوضات النفط.

ومن المنتظر ان يشارك يوم غد الأربعاء في الفاشر الشيخ حمد والرئيس التشادي ادريس ديبى بحضورهم إلى جانب الرئيس السودانى عمر البشير في تدشين السلطة الانتقالية التي تشكلت طبقا لاتفاق الدوحة الموقع بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة برئاسة التجانى السيسى رئيس السلطة فى إقليم دارفور.

وكان الرئيس السودانى اعترف الجمعة الماضية فى مقابلة بثت على الهواء على شبكات الإذاعة والتلفزيون بمعاناة بلاده من ضائقة اقتصادية واكد ان العام الحالى سيكون الاصعب وكشف عن وعود من دول صديقة بتقديم اموال لمساعدة السودان لكنه لم يكشف حجم المبالغ ولا الجهات التى ستتولى الدعم.

ومن جانبه كشف وزير المالية على محمود عن منح بنك التنمية الاسلامى بجدة مبلغ 577 مليون دولار لحكومة السودان بهدف دعم المشاريع التنموية بالبلاد بينها مشروع مياه القضارف، والمعروف ان المملكة العربية السعودية تمويل أنشطة هذا البنك بشكل رئيسي.

وأكد الوزير في تصريحات صحفية تخصيص دولة الكويت نحو 300 مليون دولار لمشاريع تنموية اخرى بالبلاد خاصة بالمنطقة الشرقية ابرزها 100 مليون دولار لمشروعى دلتا طوكر وحلفا الجديدة ، وتوقع الحصول على قروض اخرى من مؤسسات دولية مختلفة ودول قال بان الخرطوم اكملت الاتصال بها

وأكد محمود تخصيص مبلغ 40 مليون جنيه من ميزانية التنمية للعام الحالي لصندوق تنمية واعمار الشرق يتم سدادها عبر الصكوك أو المستندات أو الضمانات فضلا عن تخصيص ، وشدد الوزير في اجتماعه امس مع ادارات الصندوق بحضور ولاة الشرق الثلاث.دعمه للصندوق بالخبرات من وزارة المالية للمساعدة في استقطاب القروض الإضافية.

الي ذلك استعرض وزير الدولة برئاسة الجمهورية المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق أبوعبيده محمد دج سير الأداء بالصندوق والمشروعات التي تم تنفيذها في الولايات الثلاث بجانب تنفيذ مشروعات عبر آلية المانحين وشملت المشروعات إنشاء 16 مستشفي ريفي وسدود جسرية بولاية القضارف ومحطات تحلية بالبحر الاحمر ومحطات ترشيح وابار جوفية بكسلا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *