Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة متابعة اتفاق الدوحة تجتمع اليوم بالفاشر

الخرطوم 16 يناير 2012 — تبدأ بعاصمة شمال دارفور الفاشر اليوم اجتماعات لجنة متابعة تنفيذ وثيقة الدوحة لتقييم الاتفاق الموقع بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة التجانى السيسى بمشاركة ممثلين للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأفريقي.

ووصل الخرطوم أمس نائب رئيس مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبدالله آل محمود الذي عبر عن رضائه حيال خطوات تنفيذ الاتفاق، داعياً بقية الحركات للانضمام والدخول في اتفاق سلام الدوحة، قائلاً إن تطبيق الاتفاقية يحتاج إلى صبر. وأكد آل محمود ضرورة الاستمرار في عملية التنفيذ.

وقال: “نتابع بسعادة بالغة الخطوات التي تم اتخاذها والمراسيم التي أصدرها رئيس الجمهورية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه”.

وأبدى آل محمود تطلعه لأن يخرج الاجتماع بنتائج إيجابية للتحرك إلى الأمام من أجل السلام، مشيراً إلى أن الوثيقة نصت على عقد اجتماعات مستمرة لمتابعة ماذا تم وما ينبغي عمله.

و أكد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التيجاني السيسي وجود تطور إيجابي نحو تنفيذ بنود الاتفاقية.

ونوه إلى أن الوثيقة منحت فترة ثلاثة أشهر للآخرين للانضمام للوثيقة ورحب بأي فصيل يحمل السلاح إذا أراد الانضمام إلى الاتفاق، وأضاف: “نحن من جانبنا كحركة لنا اتصالات مع بعض الحركات”.

يشار إلى أن هذه اللجنة أنشئت بموجب وثيقة الدوحة لسلام دارفور وتضم في عضويتها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الأعضاء في اللجنة الوزارية العربية الأفريقية ودول الجوار الإقليمي والشركاء الدوليين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.