Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يحث مجلس الامن على تعجيل البت فى شكواه ضد الجنوب

الخرطوم 14 يناير 2012 — أعلن مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير دفع الله الحاج ان حكومة بلاده جددت مطالبتها لمجلس الأمن بتسريع النظر في الشكوى التي قدمتها ضد دولة جنوب السودان في 29 كانون الأول الماضي.

وأشار المندوب الى ان هذه الشكوى تضمنت معلومات موثقة حول احتضان جوبا لقوات من حركة العدل والمساواة عبرت الحدود الدولية على متن 79 عربة دفع رباعي مسلحة بها أكثر من 350 من عناصر الحركة الى داخل دولة الجنوب.

واعرب الحاج عن أسف حكومة السودان لكون ان مجلس الامن الدولي لم يقم باي تحرك تجاه تلك الشكوى، مؤكدا ضرورة حث مجلس الامن دولة الجنوب بعدم تقديم اية مساعدات للمتمردين ونزع سلاحهم وتسليم من هو مطلوب منهم للعدالة لحكومة السودان واطلاق سراح المواطنين الذين اختطفتهم الحركة بغرض تجنيدهم قسرا فى صفوفها بعدان نهبت ممتلكاتهم.

ولفت المسؤول السوداني إلى ان الحركات المسلحة لن تنحاز لخيار السلام إلا اذا قام مجلس الأمن بتوجيه رسالة قوية إلى تلك الحركات ومارس عليه ضغوطا للانضمام للسلام وفق اتفاقية سلام الدوحة.

وكانت جوبا قد نفت وصول هذه القوات إلى جنوب السودان بعد هجمات قامت بها في شمال كردفان واشتباكات مع الجيش السوداني هناك قادت إلى مصرع زعيم حركة العدل والمساواة ومؤسسها خليل إبراهيم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.