Monday , 22 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يمهل كينيا اسبوعين لتسوية ازمة مذكرة التوقيف

الخرطوم 4 ديسمبر 2011 — وجه الرئيس السوداني عمر البشير بتأجيل تنفيذ قرار إبعاد السفير الكيني من الخرطوم واستدعاء سفير بلاده من نيروبي لمدة أسبوعين بعد أن تلقي اعتذارا كينيا علي قرار محكمة كينية بتنفيذ قرار المحكمة الدولية الخاص بتوقيفه .

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة ان المبعوث الكينى طلب من الرئيس السودانى امهال بلاده بعض الوقت لتسوية الازمة الداخلية الناشبة بين الجهاز التنفيذى والقضائى حول اصدار الاخير مذكرة توقيف ضد الرئيس السودانى عمر البشير بمايعنى القبض عليه حال وصوله الاراضى الكينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد احمد مروح أن الرئيس البشير ابلغ المبعوث الرئاسي الكيني الذي يزور البلاد ان السودان يتوقع ان تناهض الدولة الكينية قرار المحكمة بنفسها كونه يناقض التزاماتها الدولية والإقليمية ويضر بمصالحها المباشرة خاصة مع السودان .

وأضاف أن السودان سينتظر فترة الأسبوعين لإعطاء فرصة للجهد الكيني الخاص باحتواء الأمر واتخاذ الإجراءات المطلوبة ، وإلا فلن يكون أمام السودان خيار سوى المضي قدما في الخطوات التي بدأها بإبعاد السفير الكيني وسحب سفيره من نيروبي وكان وزير الخارجية الكيني موسس واتنغولا المبعوث الرئاسي الكيني سلم رسالة خطية الي البشير من نظيره الكيني مواي كياكي حملت اعتذارا صريحا عن قرار المحكمة الكينية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *