Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احكام بالاعدام فى مواجهة منتسبين لحركة العدل والمساواة

الخرطوم 29 نوفمبر 2011 —أصدرت المحكمة الخاصة بجرائم دارفور برئاسة القاضي الطيب الأمين، يوم الإثنين حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على سبعة متهمين ينتمون لحركة العدل والمساواة في القضية المشهورة بخور بسكويت، مع إحالة ثلاثة أطفال متهمين لدور الرعاية.

Darfur_rebels-2.jpgوقررت المحكمة في جلستها أمس بولاية شمال دارفور وضع ثلاثة من المتهمين في دور الرعاية وفقاً لقانون الطفل باعتبارهم لم يبلغوا سن المسؤولية الجنائية.

وكانت المحكمة أصدرت حكماً ابتدائياً بإدانة جميع المتهمين البالغ عددهم عشرة متهمين بالإعدام شنقاً حتى الموت إلا أن المتهمين قد تقدموا باستئناف لدى المحكمة العليا مطالبين خلاله بتقديم دفاع إضافي وتمت الاستجابة لطلبهم استيفاءاً لاشتراطات المحاكمة العادلة.
وقال نائب المدعي العام لجرائم دارفورالفاتح طيفور إن المحكمة أصدرت حكماً بإدانة المتهمين السبعة من أصل المتهمين العشرة تحت المواد (5) و (10) من قانون مكافحة الإرهاب والتي قضت بإعدامهم شنقاً حتى الموت بجانب إدانتهم تحت المادة (10) بالسجن لمدة عشر سنوات وإدانتهم تحت المواد (139) و(182) من القانون الجنائي المقروءة مع المادة (21) من القانون الجنائي.

وتعود حيثيات القضية، إلى أن عناصر حركة العدل والمساواة قاموا بنصب كمين لطوق تجاري قادم من الخرطوم إلى نيالا عبر الضعين بمنطقة خور (بسكويت) وقاموا بقتل قائد الطوف وثلاثة وخمسين من القوات التي كانت ترافق الطوف، بجانب نهب بعض سيارات الوقود والمواد التموينية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.