Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رئيس المجلس الانتقالى الليبى يصل الخرطوم غدا

الخرطوم 24 نوفمبر 52011 — يبدأ رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل زيارة للخرطوم غدا الجمعة تستغرق يومين بدعوة من الرئيس السوداني عمر البشير طبقا لما أعلنه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح أمس الاربعاء .

ويتوقع وصول عبد الجليل مساء الجمعة إلى الخرطوم “بناء على دعوة رسمية من البشير كان نقلها وزير الخارجية السوداني علي كرتي في زيارته لبنغازي خلال سبتمبر الماضي وأكد عليها النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه في زيارته لطرابلس في أكتوبر الماضي”.

وستكون هذه أول زيارة لرئيس السلطة الانتقالية عقب الإطاحة بالعقيد القذافي في ليبيا. وكان عبدالجليل قد جاهر بدعم الخرطوم لهم خلال اشهر النضال الشرس الذي خاضوه في ضد النظام الليبي السابق. ويتوقع ان يعلن الطرفان عن رغبتهما في توطيد العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات.

وقال مروح إن عبدالجليل سيبحث العلاقات الثنائية بين الطرفين وإسهام السودان في تحقيق الأمن الليبي.

وكان السودان قد اتهم القذافي بالسعى لزعزعة استقرار في السودان عبر دعمه للحركات المسلحة في دارفور كما انه اتهمه بدعم هجوم حركة العدل والمساواة على العاصمة السودانية الخرطوم في 2008.

وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير في أكتوبر الماضي بحضور أمير دولة قطر والرئيس الأريتري أسياس أفورقي أن السودان دعم المعارضة الليبية ضد القذافي بالسلاح..

وكان مسؤولون ليبيون أفادوا بأن المخابرات السودانية لعبت دوراً محورياً في إلقاء القبض على عبدالله السنوسي رئيس استخبارات معمر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.