Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هارون : تحالف كاودا يؤكد خدمة الحركات لاجندة خارجية

الخرطوم 15 نوفمبر 2011 — اعتبر والى جنوب كردفان أحمد هارون التحالف الأخير بين الحركة الشعبية وحركات دارفور المعروف باسم “كاودا 2” تاكيد لان الحرب الدائرة في ولايته تدور لخدمة أجندة خارجية ولا تمت بصلة لقضايا المنطقة .

ونوه الوالي لتشكيل أجندة حكومة الجنوب حضورا فى المنطقة فيما كان يتعين عليها النظر الى مشكلات تكوين وبناء دولتها، بدلا عن تصدير وافتعال المشكلات .

وطالب هارون دولة الجنوب بفك ارتباطها مع الجيش الشعبي بالمنطقة بإجراءات عملية منوها الى ان الفرقتين التاسعة والعاشرة بكل من جنوب كردفان والنيل الأزرق لازالتا جزءا أصيل من الجيش الشعبي حيث لاتزال الرواتب ترسل من جوبا وبعملة الجنوب .

وقال الوالي ان ولايتى الوحدة وأعالي النيل تشكلان قواعد الدعم اللوجستي للجيش الشعبي المتمرد مؤكدا ان جوبا تعتبر مركز الثقل السياسي والعسكري والإمدادي مستدلا بالتوقيع الأخير لتحالف جبهة القوى الثورية فى جوبا .

وكانت الحركة الشعبية في الشمال وثلاث من حركات دارفور المسلحة قد وقعت اتفاقا على العمل المشترك للإطاحة بنظام الحكم في الخرطوم. وتقول الحكومة ان جوبا تحتضن التحالف وترغب في استخدامه ضدها. كما تتهم جوبا الخرطوم بدعم الجماعات المسلحة في الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.