Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ويكليكس : مبارك ضغط على البشير لنشر قوات دولية

الخرطوم 14 نوفمبر 2011 — كشفت وثيقة سرية نشرها موقع ويكيليكس أن الرئيس المخلوع حسني مبارك ومدير المخابرات السابق اللواء عمر سليمان كانا يواصلان الضغط على الرئيس عمر البشير لإجباره على نشر قوات دولية في منطقة دارفور وتنفيذ المشروع الأمريكي المقدم لمجلس الأمن.

وأضافت الوثيقة ان الضغط جاء لإجبار السودان على نشر قوات دولية فيها مراقبون أمريكيون لحماية المدنيين في دارفور والتأكد من التزام السودان بعدم قتال المتمردين المسلحين الذين يريدون الانفصال بالإقليم.

.وبحسب الوثيقة السرية فان لقاء التام بين وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس والرئيس السابق مبارك بتاريخ 17-4-2007في شرم الشيخ أكد فيه جيتس ان أمريكا ملتزمة بإعطاء مصر مساعدات مالية وعسكرية للجيش المصري مقابل أن تلتزم مصر بمحاربة الارهاب وحماية الحدود من تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية وحفظ السلام والتعاون في موضوع السودان وغيرها من الامور التي تؤكد القيادة المصرية التزامها بها.

وكانت الحكومة السودانية ترفض في الماضي السماح بنشر قوات دولية في دارفور تحت علم الامم المتحدة في دارفور وقالت انها تقبل فقط بقوات الاتحاد الافريقي الذي كانت له بعثة صغيرة لايتجاوز عدد أفرادها ست الاف جندي. إلا أنها قبلت بعد ذلك بنشر القوات المختلطة شريطة أن تكون أغلبيتها افريقية وأطلق عليها اسم اليونامد التي انتشرت من ديسمبر 2007.

وكان الرئيس البشير اول زعيم عربي يزور القاهرة للتهنئة باقالة نظام الرئيس حسني مبارك واتهم الاخير الضغط على حكومته بايعاز من واشنطن في دارفور والجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *