Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يهاجم البشير ويتهمه بالتهرب من مشاكل السودان الداخلية

جوبا 10 نوفمبر 2011 — وجه رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت انتقادات حادة الى الرئيس السودانى عمر البشير فى أول تصعيد مباشر بين الرجلين عقب اجتماعهما الأخير فى الخرطوم قبل أسابيع مضت واتهم سلفاكير البشير بمحاولة التهرب من مشاكله الداخلية تحت دعاوى دعم الجنوب للتمرد فى النيل الأزرق وجبال النوبة ومحاولة ابقاء الجيش السوداني فى ميادين القتال خوفا من الانقلاب عليه.

وقال كلمة ألقاها امام حفل تخريج لضباط الجيش الشعبي لتحرير السودان في كلية نياشياق في ولاية شرق الاستوائية في يوم أمس الأربعاء “كلما يواجه البشير أزمة يقوم بارتداء زيه العسكري ويذهب للرقص مع قواته رغم أنه يقول: إنه منتخب من قبل الشعب”، مشددا على أن الاتهامات لا أساس لها من الصحة، داعيا البشير لحل قضاياه الداخلية بالجلوس مع معارضيه والعمل على حل المشاكل عبر التفاوض.

وأضاف مسترسلا “لا وجود لإسرائيليين في السودان الجنوبي لكن البشير يريدنا أن نبدأ الحرب وهو يعلم أن الجيش الشعبي صعب المراس ومقاتلون شرسون”.

وقال سلفاكير فى لهجة غاضبة ان خطاب البشير فى ولاية النيل الازرق الحدودية “”مستفز” واصفا لهجة البشير بانها استعداء وتحضير لشن حرب جديدة.

وكان الرئيس السودانى وصل الى منطقة الكرمك الحدودية مع اثيوبيا بعد سيطرة القوات المسلحة على المنطقة في أول ايام عيد الاضحى وحذر البشير دولة الجنوب من التعدى على الشمال وطالبها بوقف مد يد العون للحركة الشعبية فى النيل الازرق وجنوب كردفان

وقال سلفاكير إن القوات المسلحة السودانية أعادت تعيين أبناء الجنوب في الجيش السوداني واعطائهم الجنسية لإشراكهم في الحرب الدائرة في النيل الأزرق وجنوب كردفان ضد الحركة الشعبية في الشمال. واعتبر ، اتهام الخرطوم لجوبا بدعم الجيش الشعبي لا أساس له من الصحة.

واتهم سلفاكير البشير بخرق اتفاق توصلا اليه سويا فى وقت سابق حين زار رئيس دولة الجنوب الخرطوم لاول مرة بعد الانفصال ، منوها الى تفاهمهما وقتها على حسن الجوار والتعاون وعدم العودة للحرب واضاف كير (ماقاله الرئيس البشير فى الكرمك بعيد عما اتفقنا عليه) وأكد رئيس الدولة الوليدة أن الأمن والاستقرار من أولويات حكومة جنوب السودان.

واعلن كير عزمه تحسين مرتبات الجيش الشعبى رغم ادخاله تعديلات على الاجور قبل وقت قريب ، مؤكدا ان الخطوة ستتخذ عقب تشكيل مجلس عسكرى لدولة الجنوب الوليدة.

وأعلن القصر الرئاسي في جوبا ان سلفا كير سيعقد مؤتمرا صحفيا في صباح اليوم الخميس للرد على اتهامات الخرطوم بدعم الحركة الشعبية في الشمال وتزويده بالسلاح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.