Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جامعة الخرطوم تسحب الدكتوراة الفخرية من القذافى

الخرطوم 1 نوفمبر 2011 — سحبت جامعة الخرطوم الدكتوراه الفخرية من العقيد معمر القذافي الذي مات مقتولاً على يد ثوار ليبيا، وعمدت لتغيير قاعة تحمل اسمه بسبب ما اسمته ارتكاب جرائم شنيعة ضد شعبه الأعزل، الأمر الذي أثار استهجان بعض الطلاب.

وبدأت الحكومة السودانية في ازالة كل ما يشير إلى الزعيم الليبي السابق أو نظامه فقد غيرت الحكومة اسم احد الفنادق الفخمة في الخرطوم من “برج الفاتح” في اشارة إلى الفاتح من سبتمبر 1969 تاريخ استيلاء القذافي على الحكم إلى فندق “كورنثيا”، فيما يتوقع تغيير اسم شارع القذافي الذي يربط بين العيلفون والخرطوم، قريبا.

وجاء سحب الدكتوراة الفخرية، التي تعد الحالة الأولى من نوعها في الجامعة بناءً على مقترح تقدم به مدير إدارة التعليم والتأليف والنشر، علاء الدين الزاكي، بعد أن أدان مجلس الأساتذة ما ارتكبه القذافي في حق شعبه الأعزل.

كما عمدت إدارة جامعة الخرطوم أيضاً إلى تغيير اسم القاعة التي تحمل اسمه والذي قام بتشييدها في عام 1999 وخصصت لطلاب كليتي الاقتصاد والآداب وتسع لأكثر من 400 طالب. وأوردت الصحيفة أن افتتاحها بالسابق صاحبه احتفال ضخم وخاطب القذافي حينها الأمة العربية عبر الأثير بعد أن أحضر عربتي تلفزة.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير جاهر الأسبوع الماضي بتسليحه المعارضة في خلال الأشهر الماضية في حربها ضد قوات العقيد القذافي وكذلك اقر رئيس المجلس الانتقالي الليبي بهذا الدعم وقال ان لهم دينا تجاه الخرطوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.