Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يهاجم حكام ولايات اتهمهم بعرقلة الاستثمار

الخرطوم 31 أكتوبر 2011 — شن الرئيس السوداني عمر البشير هجوما عنيفا على حكام بعض الولايات السودانية واتهمهم بعرقلة الأنشطة الاستثمارية والاستحواذ على التسهيلات الممنوحة للمستثمرين واتهم بعض الجهات التي لم يسميها بتوجيه إعلام ضخم سالب ضد السودان بغرض محاربة الاستثمار .

وأكد وزير المعادن السودانى علم وزارته بتهريب الذهب من دارفور، لكنهم يغضون الطرف بمحض إرادتهم لما يحققه البحث عن الذهب في المنطقة من فوائد مجتمعية مثل فض المعسكرات ورتق النسيج الاجتماعي.

ووجه البشير مخاطبا احتفالا بتوقيع 50 شركة سودانية واجنبية عقودا للتنقيب عن الذهب والمعادن بالخرطوم امس الاحد بالغاء العقودات المخلة بشروط الاستثمار، وشدد على ان موارد السودان ليست للسمسرة. وانتقد بشدة الولايات لتعقيد اجراءات الاستثمار و عجلتهم في الاستفادة من المستثمرلسد عجز ميزانياتهم وقال “عاوزين يحلبوه قبل يعلفوه”. مشيرا لتجاوزات ومحسوبية فى مايخص التسهيلات الاستثمارية.

واكد البشير على ضرورة توفير الامن والحماية للمستثمر والمواطن وقطع بأن الحكومة التي لا تستطيع توفيرها غير جديرة بالبقاء .وانتقد ولاة الولايات لتعقيدهم اجراءات الاستثمار مؤكدا ان الاجراءات العقيمة ادت لاحباط المستمرين وتابع “اخوانا في الولايات اعتبروها فرصة لسد الفجوة في الميزانية” ونادى بضرورة وجود نافذة واحدة يكمل خلالها المستثمر الاجراءات المطلوبة.

وكانت الحكومة السودانية وقعت الاحد 50 اتفاقية للتنقيب عن الذهب في مختلف مناطق السودان ضمنها منطقتان تشهدان تمردا مسلحا هما جنوب دارفور في الاقليم الذي تدور فيه مواجهات بين الحكومة السودانية ومجموعة متمردة منذ 2003، وجنوب كردفان التي تدور فيها مواجهات مسلحة بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية شمال السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.