Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يجتمع الى اوباما ونتنياهو

نيويورك 23 سبتمبر 2011 — فى سابقة نادرة خطفت الأضواء، عقد رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت اجتماعا فى نيويورك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء امس ، كما اجتمع كير الى الرئيس الامريكى باراك اوباما ويشارك كير للمرة الاولى فى اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بعد انتخابه رئيسا لدولة جنوب السودان المستقلة من شمال السودان.

Israeli_PM_Benjamin_Netanyahu.jpg

واشاد نتانياهو خلال اللقاء بدولة جنوب السودان، معتبراً قصة إقامتها مؤخراً مَلْهمة وعبرة حول كيفية بناء دولة مستقلة في منطقة كانت ولا تزال تشهد الصراع المؤلم.

ويجئ الاجتماع في إطار الحملة الدبلوماسية التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية الرامية الى اقناع الدول الاعضاء في الامم المتحدة بعدم التصويت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأن إقامة دولة فلسطين يجب أن يتم عبر مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.

وطبقا لوكالات الانباء فإن نتنياهو قال لرئيس جنوب السودان “تعلم كيف يمكن أن تقيم دولة مستقلة في منطقة تعيش صراع أليم”. وأضاف نتنياهو أن ” دولة جنوب السودان أقيمت بعد مفاوضات طويلة ومن خلال اتفاق كل الأطراف والمجتمع الدولي”

وأشار أن إسرائيل كانت من أولى الدول التي اعترفت بجنوب السودان، بعد أقل من 24 ساعة من إعلانها، وأعرب نتنياهو عن أمله في أن “يتعلم الجميع أن هذا هو الطريق لإقامة دولة، بالمفاوضات المباشرة وليس عبر خطوات أحادية الجانب”..

الى ذلك اجتمع سلفاكير الى الرئيس الامريكى باراك اوباما مساء الاربعاء نقل خلاله أوباما لكير تهانيه بتحقيق حلم قيام الدولة المنفصلة وأعلن استعداد أمريكا لدعم البرامج التنموية فى دولة الجنوب.

وناقش كير مع الرئيس الامريكى الأوضاع الإنسانية فى جنوب كردفان والنيل الأزرق كما عقد رئيس دولة الجنوب سلسلة اجتماعات مع رؤساء الدول ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل إلقاء خطابه الأول اليوم

Leave a Reply

Your email address will not be published.