Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

العدل والمساواة تندد بحكم الإعدام ضد احد قياديها في جنوب كردفان

الخرطوم 26 أغسطس 2011 — نددت حركة العدل والمساواة بالحكم الصادر بالاعدام على احد قياديها في ولاية جنوب كردفان اثر مشاركته في هجوم على الجيش السوداني في المنطقة وقالت انه اسير حرب لايجوز محاكمته.

التوم حامد توتو
التوم حامد توتو

وكان القائد التوم حامد توتو قداعتقل اثر مشاركته في هجوم مشترك مع الحركة الشعبية على حامية (التيس) العسكرية التي تبعد حوالي 25 كيلو متراً جنوب غرب كادوقلي في الفرتة بين 10 إلى 17 يوليو الماضي وقالت الحركة انهم قتلوا 150 جندى من الجيش السوداني إلا ان الاخير نفى صحة هذه المعلومة.

وطبقا للناطق الرسمي لحركة العدل والمساواة جبريل آدم بلال فإن محكمة برئاسة القاضي هشام أحمد التوم حكمت صباح يوم امس الخميس على توتو بالاعدام شنقا حتى الموت ” بعد مداولات استمرت لجلستين فقط، و بعد تهديد محاميه الذي لم يسمح له بدراسة القضية أو التحدث إلى موكّله”.

وقال جبريل ان توتو قائد عسكري في حركة مسلحة تعترف بها الحكومة السودانية ويعتبر اسير حرب لا يجوز محاكمته واضاف انهم يعتبرون هذا الحكم عملية اغتيال مع “سبق الإصرار والترصد”.

وناشدت الحركة المسلحة الحكومات والمنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخّل عاجلاً لإنقاذ القائد حامد من حبل المشنقة.

والجدير بالذكر ان حركة العدل والمساواة التي شاركت في محادثات الدولة للسلام في درافور قد رفضت التوقيع على وثيقة الدوحة للسلام وطالبت بفتح الوثيقة للتفاوض إلا أن الحكومة السودانية رفضت الطلب وامهلت الحركة ثلاثة اشهر للتوقيع على الوثيقة.

كذلك طالب وفد الحركة في محادثات الدوحة بقيادة محمد بحر نائب الرئيس ورئيس قطاع كردفان بان تشمل مفاوضات السلام منطقة كردفان إلا أن الحكومة رفضت هذا الطلب وقالت ان محادثات الدوة تتعلق فقط باقليم دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.