Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المؤتمر الوطني ينفي قرب قيام حكومة انتقالية عريضة

الخرطوم 8 اغسطس 2011 — نفى المتحدث باسم الحزب رئيس إبراهيم غندور تصريحات نسبت لرئيس القطاع السياسي بالحزب قطبي المهدى اعلن فيها الاقتراب من الاعلان عن تكوين الحكومة العريضة.

واكد امين غندور ان الامر لم يناقش حتى الآن وفيما يتعلق بمثل هذه الاعلانات مع استمرار الحوار مع حزبي الامة القومى والاتحادى الاصل وما اذا كان الاعلان سيتجاوزهما قال غندور “نحن نتمنى ان يكون هؤلاء مشاركون فى الحكومة القادمة باعتبار ان ماصدر عن المؤتمر الوطنى وعن الرئيس بخصوص تشكيل حكومة ذ ات قاعدة عريضة هو امر قصدنا به جمع اهل السودان وجمع كلمتهم من اجل توحيد البرنامج فى هذه المرحلة “.

والمعروف ان الاتحادي والامة يطالبان بتشكيل حكومة قومية تعمل على ادارة البلاد وحل مشكلة دارفور وتحسين العلاقات مع حكومة دولة الجنوب واعداد دستور دائم للبلاد. وهو امر يرفضه المؤتمر الوطني.

وكان قطبى قد صرح مؤخرا ان حزب المؤتمر الوطني مقبل على تغييرات كبيرة فى شكل الحكم خلال الفترة المقبلة. وأضاف ان القرارات المرتقبة ستعطي إشارات واضحة ومؤثرة تجاه بنية الدولة الجديدة وشكل الحكم وكيفية المشاركة في السلطة فضلا عن مشاركة الأحزاب في التشكيل الوزاري الجديد.

وتوقع المهدي مشاركة واسعة للأحزاب والقوى في أجهزة الدولة التنفيذية والتشريعية في الحكومة العريضة وأن تكون مشاركة المؤتمر الوطني بنسبة متكافئة لتذهب البقية لصالح الأحزاب السياسية الأخرى.

وبشان لقاء وزير الكهرباء اسامة عبدالله مع والى النيل الازرق وما اذا كانت تحمل مؤشرا ايجابيا لتجاوز الاحتقان السياسي بين المركز والولاية قال غندور ان الوزير وصل الولاية فى اطار عمله و زار الخزان والتقى عقار بحكم منصبه كوالى للولاية ولابد ان يكون اللقاء تطرق لعدد من القضايا الهامة التى تهم الولاية والبلاد روبما تطرق للوضع الراهن.

وفى سياق مختلف ارجع غندور الحملة المستعرة فى وجه السودان لتامر بعض الجهات الطامعة فى ارضه وثرواته واكد ان التصعيد لن يتوقف طالما ان هناك دول تحمل هذه الاطماع .

وحول الجهود المتوقعة من الحكومة السودانية للتصدى لقرار مجلس الامن الخاص بتمديد ولاية بعثة اليوناميد مهمة لعام آخر بدارفور اماط غندور اللثام عن تحرك دبلوماسي وصفه بالواسع سيتم تنفيذه لتبيان خطورة هذا القرار على الامن والسلم فى المنطقة مؤكدا على عدم عدالة القرار واكد انه لم يراعى سيادة السودان رغم انه وقع كل الاتفاقات التى تمكن الامم المتحدة من اداء واجبها بالاقليم .

واشار فى حديث للصحفيين امس الى ان الجهات التى تقف وراء قرار التمديد لليونميد تريد ان تجعل لهذا القوات ولاية غير محدودة على كل السودان ودعا غندور فى ختام حديثه المجمتمع الدولى للتعامل بعقلانية وعدالة مع قضايا السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.