Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كلينتون تحث على استئناف التفاوض بين السودان ودولة الجنوب

واشنطن في 11 يوليو 2011 — أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن ولادة جمهورية جنوب السودان تشكل خطوة أولى مهمة نحو السلام في المنطقة، داعية إلى مفاوضات جديدة بين جوبا والخرطوم.

وكتبت الوزيرة الأمريكية في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، الأحد، أن “الاستقلال ليس مستحيلا، والسلام الدائم بين السودان وجنوب السودان ليس مستحيلا أيضا”.

وأضافت أن “عقودا من الحرب خلفت حذرا كبيرا بين الجانبين، إضافة إلى تحديات اجتماعية وسياسية واقتصادية كبيرة”. وتابعت أن على الجانبين أن يعودا سريعا إلى المفاوضات و”يسعيا إلى إنهاء العمل المتصل باتفاق السلام الشامل”.

وأوضحت كلينتون أن النقاط العالقة تتعلق “بالقضايا غير المنجزة حول المال والبترول والمواطنة وترسيم المناطق الحدودية المتبقية”.

وكانت الولايات المتحدة اعترفت بالدولة الجديدة بعد لحظات من إعلان جنوب السودان، السبت، كدولة مستقلة ذات سيادة بالقرب من موقع ضريح جون غرنغ، الزعيم السوداني الجنوبي الذي قتل بتحطم مروحية عام 2005، بعد أشهر من انتهاء التفاوض على اتفاقية “نيفاشا” التي مهدت السبيل لقيام أحدث دول العالم.

وتفادي اوباما في بيان اعترافه بميلاد دولة جنوب السودان عن اعلان تغييرات فورية في العقوبات الامريكية المفروضة على السودان منذ فترة طويلة والتي كانت تأمل الخرطوم ان تعيد واشنطن النظر فيها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.