Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نتنياهو يعلن اعتراف اسرائيل بدولة جنوب السودان

الخرطوم 11 يوليو 2011 — اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتانياهو في بيان ان الحكومة الاسرائيلية اعترفت بجنوب السودان الذي اعلن استقلاله، متمنية للبلد الجديد “النجاح والتوفيق”.

لاجئ من جنوبي في اسرائيل يحمل علمي دولة الجنوب الوليدة وعلم اسرائيل خلال احتفالات اقيمت في تل ابيب في يوم 9 يوليو 2011 للاحتفال باستقلال جنوب السودان (اسوشيت برس)
لاجئ من جنوبي في اسرائيل يحمل علمي دولة الجنوب الوليدة وعلم اسرائيل خلال احتفالات اقيمت في تل ابيب في يوم 9 يوليو 2011 للاحتفال باستقلال جنوب السودان (اسوشيت برس)

وقال بيان رئاسة الوزراء الاسرائيلية “بالامس ولدت دولة جديدة جنوب السودان، انا اعلن هنا ان اسرائيل تعترف بجمهورية جنوب السودان”، مضيفا “ونتمنى لها النجاح والتوفيق كبلد ساع للسلام». واضاف البيان ان اسرائيل «تتطلع للعمل مع جنوب السودان”.

وأعلنت وكالة «اسرا ايد»، التي تتألف من منظمات إغاثة إسرائيلية ومنظمات يهودية، إرسالها على الفور مساعدات إنسانية لجنوب السودان “بالنيابة عن الشعب الإسرائيلي واليهودي كبادرة حسن نوايا بين الشعبين”.

يشار الى ان اسرائيل وفرت ملجأ لالاف اللاجئين السودانيين، بينهم المئات من جنوب السودان، حيث يجري الاحتفال باستقلال الجنوب في تل ابيب.

من جهته، وصف الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم استقلال جنوب السودان بالفجر الجديد الذي جاء ليبدد ظلام الحرب. وذكر اوباما بوعوده برفع العقوبات المفروضة على السودان.

كما أعلنت كندا عن ترحيبها باستقلال جنوب السودان رسميا واعتبرته فرصة مهمة لشعب الجنوب لبناء مستقبل أكثر إشراقا وأفضل لهم.

وأكد جون بيرد وزير الشؤون الخارجية الكندي في بيان أن بلاده تشجع قادة جنوب السودان أن يعملوا ما في وسعهم لتحقيق آمال وطموحات الشعب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.