Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ارتفاع المتهمين فى جرائم المخدرات بالسودان إلى اكثر من ألف

الخرطوم 1 يوليو 2011 — كشف وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد أن نسبة تعاطي المخدرات في السودان تعادل 25 فرداً لكل 100 ألف شخص، وأن عدد المتهمين في جرائم المخدرات بلغ أكثر من 1000 في عام 2010،

وأعلنت إدارة المخدرات بالبلاد ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات وسط النساء والطلاب، وقال الوزير في ردّه علي سؤال بالبرلمان السوداني حول تفشّي ظاهرة المخدرات إن ولاية الخرطوم تأتي في المرتبة الاولى على مستوى السودان في جرائم المخدرات، نسبة للكثافة السكانية وتليها ولاية شمال كردفان باعتبارها منطقة عبور للمخدرات ولقربها من مناطق إنتاجها.

وأشار محمود إلى أن السبب الرئيسي لانتشار المخدرات هو الحروب في الجنوب ودارفور، ونَوّه لدخول قبائل الرُّحّل في قائمة المتعاطين للمخدرات، وقال إن الطبقة العمالية أكثر الطبقات تعاطياً، وتمثل نسبة التعاطي وسطها 34%، وشريحة الطلاب (4%)، وأشار للقبض على 814 طالباً، مؤكداً أنّ انتشار المخدرات وسط الطلاب ليس بالصورة التي يُروِّج لها الإعلام.

ونفى محمود الذي شدد على ارتباط المخدرات بالتمرد، المعلومات التي تحدثت عن تفشي المخدرات وسط القوات النظامية.

وكشف الوزير عن نسبة التعاطي وقدرها 25 فرداً لكل 100 ألف نسمة. وأشار إلى أن هذه النسبة أقل مُقارنةً بدول مجاورة، وأبان أن كمية الحشيش المضبوطة في العام الحالي بلغت 12.5 طن، وقال إن الأقراص المخدرة التي تم ضبطها بلغت 761.384.

Leave a Reply

Your email address will not be published.