Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى يحذر الامم المتحدة من بث بيانات مضللة

الخرطوم 7 يونيو 2011 –
عنفت القوات المسلحة السودانية بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونميس) فى اعقاب نشر البعثة بيانا صحفيا امس الاول اظهر قلقا على الاوضاع فى ابيى لاستمرار النهب وطالب البيان الجيش الذى انتشر فى البلدة القيام بمسؤولياته حيال حفظ الامن فيها .

-109.jpg

وحث المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمى خالد سعد الامم المتحدة على تحرى الدقة في معلوماتها عن الأوضاع فى أبيي وجنوب كردفان كما طالبها بالتزام الحياد في بياناتها الإعلامية حول حقيقة الأوضاع الأمنية بالمنطقة بعيدا عن ما اعتبره ” تضليلا” للرأى العام .

وإنتقد الصوارمي بشدة طبقا لـ(المركز السودانى للخدمات الصحفية ) بيان بعثة الأمم المتحدة التي وصفت نشاط القوات المسلحة بأبيي وجنوب كردفان بأنها أعمال إجرامية مؤكداً ان الجيش لم ينفذ عمليات عسكرية داخل مدينة كادوقلى أو حتى بأبيي. نافياً بشدة وجود أي معتقلين من المدنيين أو غيرهم لدى القوات المسلحة في المنطقة وأضاف: إذا كانت القوات المسلحة تقوم بأعمال عدائية لتضرر منها المواطن قبل بعثة الأمم المتحدة ولكن هذا لم يحدث مطلقاً) .

وفى السياق اتهمت الحكومة السودانية واشنطن بالسعى لتاسيس وضع غير مستقر فى منطقة ابيى ، وشككت فى المساعي الامريكية لحل قضية أبيي خاصة في ظل سعيها لاصدار ادانة لصالح طرف واحد .

وتوقع المتحدث باسم وزارة الخارجية ، العبيد احمد مروح ادانة مجلس الامن بالتعاون مع امريكا للحكومة السودانية و قال ( نعتقد أن امريكا سعت للتصعيد ليتزامن مع جلسة مجلس الأمن يوم الجمعة الخاصة بأبيي) .

واتهم مروح في تصريحات صحفية امس الولايات المتحدة بتحريك القضية داخل المجلس فيما لفت الى أن الحكومة تقود جهود عبر بعثتها في الامم المتحدة للتحاور مع الدول الاعضاء في مجلس الامن بما فيها الولايات المتحدة نفسها – على حد تعبيره- . في وقت أقر فيه بضرورة وجود طرف ثالث في أبيي وفق المقترح البريطاني لحل الازمة .

الى ذلك أصدر الفريق أول ركن بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية قراراً وزارياً بتشكيل لجنة لتسيير منطقة أبيي لحين صدور قرار الرئاسة بتشكيل إدارية جديدة للمنطقة .

وتقرر تعيين أحمد حسين الإمام مديراً تنفيذياً و ماجد ياك كور نائباً للمدير التنفيذي وسبعة مساعدين للمدير التنفيذي علي أن تعمل اللجنة تحت الإشراف المباشر لوزير الدولة برئاسة الجمهورية .

و كان الجيش السودانى قد اعاد انتشاره فى كامل ابيى فى مايو الماضى بعد ان اطلق الرئيس البشير يده لاعادة الامن فى البلدة و كلف قائد اللواء (31 ) مشاة العميد ، عز الدين عثمان بأدارة ابيى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.