Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

التحرير و العدالة برئاسة السيسى مستعدة للتوقيع على وثيقة سلام دارفور

الدوحة 1 يونيو 2011 –
قال رئيس حركة التحرير والعدالة بدارفور؛ التيجاني السيسي، إنه مستعد للتوقيع على وثيقة دارفور النهائية التي جرى الاتفاق عليها خلال مؤتمر أهل المصلحة في العاصمة القطرية الدوحة، وتوقع أن يتم التوقيع عليها خلال أسبوعين أو ثلاثة.

_-168.jpg

ورأى السيسي في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في الدوحة ، أن المفاوضات حققت أهدافها وأن ما توصلت إليه الحركة يلبي مطالب أهل دارفور.

وأوضح أن النقاط العالقة المتفاوض عليها كانت كثيرة حتى وقت قريب وفي الفترة الأخيرة تضافرت الجهود بين الحركة وبين الجانب الحكومي و”استطعنا تجاوز أغلبها وما بقي نقطة أو اثنتان نستطيع تجاوزها في الأيام القليلة القادمة”.

وقال السيسي إن الحركات تمكنت من خلال الحوار من أن تترك حوار البندقية لتتفاوض في منبر الدوحة الذي أفضى إلى وثيقة عرضت على مؤتمر أهل دارفور ونالت الموافقة بالإجماع .

وتابع السيسي قائلاً: “لقد ظلت الحركة تنادي بشمولية الاتفاق وكنا على قناعة بأن أي اتفاق يجب أن يتضمن آراء جميع مكونات أهل دارفور، لذلك حرصنا على أن يكون المجتمع المدني موجوداً وأصحاب المصلحة”.

وأوضح السيسي أن حركته فاوضت الحكومة وحصلت تفاهمات في كل القضايا ولا يمكن لأي طرف مفاوض أن يحقق 100% من مطالبه.

وقال : “التفاوض أن تأخذ شيئاً وأن تعطي شيئاً بالمقابل، وما توصلنا إليه نعتقد أنه يشكل أساساً قوياً يمكن اعتماده لتحقيق نسبة كبيرة من مطالب أهل دارفور”.

وأكد السيسي رضا الحركة عن ما تم تحقيقه، وقال: “يبقى التحدي الأكبر هو كيفية تنفيذ هذا الاتفاق”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.