Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامم المتحدة تتهم مليشيات تتبع للمسيرية باطلاق نار على 4 مروحيات اممية فى ابيى

نيويورك 25 مايو 2011 –
أعلنت الأمم المتحدة أمس أن 4 من طائراتها المروحية تعرضت لإطلاق نيران في منطقة أبيي المتنازع عليها بالسودان لكن أفراد أطقم الطائرات الأربع هبطوا بسلام.

_-151.jpg

وقالت هوا جيانغ المتحدثة باسم الأمم المتحدة: إن 14 قذيفة أطلقت لدى إقلاع الطائرات أمس الأول. وسيطرت قوات جيش شمال السودان على أبيي في مطلع الأسبوع مما اجبر الآلاف على الفرار وزاد من التوترات قبل استقلال جنوب السودان المقرر في يوليو.

وقالت جيانغ: ان ميليشيات قبيلة المسيرية وهي قبيلة عربية (تؤيدها الخرطوم) هي المسؤولة على الأرجح عن الهجوم وذكرت ان الميليشيات تتحرك جنوبا الآن بعد ان رحل المدنيون عن المستوطنة الرئيسية في أبيي. وأضافت: هناك تقارير تفيد بانهم يتحركون جنوبا.

وذكرت جيانغ ان القتال واعمال النهب في أبيي توقفت بعد ان غادر السكان، وأضافت: إن بعض مخزونات الوكالات التابعة للأمم المتحدة تعرضت للنهب.

ودخلت دبابات جيش شمال السودان الى المستوطنة الرئيسية في منطقة أبيي الحدودية يوم السبت وقوبل ذلك بإدانة دولية وأثار مخاوف من تجدد الحرب بين شمال وجنوب السودان .

وأعلنت مسؤولة في الأمم المتحدة أمس أن ما بين 30 الى 40 الف شخص فروا من اعمال العنف في منطقة ابيي. وقالت ليز غراندي منسقة المساعدات الإنسانية في جنوب السودان : تقديراتنا الأولية تفيد بأن ما بين 30 الى 40 الف شخص نزحوا من ابيي .

وتابعت: إن هذا العدد يشمل حوالي 10 آلاف شخص فروا من المعارك و25 الفا من منطقة اغوك عند الحدود مع الشمال في جنوب ابيي حيث ينزح السكان خوفا من تجدد اعمال العنف. وقالت غراندي: بدأنا توزيع الأغذية وأشياء اخرى مثل مستلزمات الخيام في بعض المناطق .

Leave a Reply

Your email address will not be published.