Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السودانى يسيطر على الجسر الرابط بين الشمال والجنوب

الخرطوم 23 مايو 2011 –
سيطر الجيش السوداني الاثنين على جسر استراتيجي على نهر بحر العرب في منطقة ابيي، فى وقت إندلعت حرائق متبوعة بتنفيذ مسلحين عمليات نهب وسلب واسعة ، إثر سيطرة قوات الخرطوم عليها، بحسب مسؤولين في بعثة الأمم المتحدة في السودان، وفر ألاف المدنيين باتجاه الجنوب بعد احكام القوات المسلحة السودانية مدعومة بالدبابات سيطرتها على المدينة منذ السبت الماضي.

و نبهت بعثة الأمم المتحدة في السودان حكومة الخرطوم إلى مسؤوليتها “عن فرض الأمن والنظام في المدينة الخاضعة لسيطرتها”، ودانت في بيان “أعمال الحرق والنهب التي ترتكب من قبل عناصر مسلحة في مدينة أبيي”، ودعت “حكومة السودان إلى إتخاذ ما يلزم لضمان قيام القوات المسلحة السودانية بمسؤولياتها وذلك بالتدخل الفوري لوقف هذه الأعمال الإجرامية”.

من جهته، أكّد المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد لوكالة “فرانس برس” أنّ “القوات المسلحة السودانية لا علاقة لها بأعمال النهب والحرق، وإنما دخلت لضبط الأمن في المدينة ونجحت في ذلك”.

وفى سياق ثان قالت هوا جيانغ ان “القوات المسلحة السودانية سيطرت على جسر بنتون على النهر”، الذي بات يشكل خط الجبهة مع الجيش الجنوبي. واضافت “لليوم الثاني على التوالي امكن سماع اصوات طلقات متقطعة في مدينة ابيي”.

وانتشر الجيش السوداني حتى نهر بحر العرب، او كير كما يطلق عليه الجنوبيون، الذي يشكل حدودا طبيعية، على بضع كيلومترات من مدينة ابيي. فيما انسحبت قوات الجيش الشعبي الى جنوب هذا النهر.

ويقع جسر بنتون الذي سيطرت عليه قوات الخرطوم الاثنين على هذا النهر مشكلا نقطة العبور الرئيسية بين الشمال والجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.