Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان ومصر يوقعان على محضر لتفعيل اتفاق “الحريات الاربع”

الخرطوم 23 مايو 2011 –
وقع الجانبان السوداني والمصري في الخرطوم امس على محضر اجتماعات الدورة السابعة للجنة الفنية لمتابعة تنفيذ إتفاق “الحريات الأربع” بين البلدين. وقع عن الجانب السوداني اللواء أحمد عطا المنان مدير الادارة العامة للجوازات والهجرة فيما وقع عن الجانب المصري السيد محمد مرسي عوض مساعد وزير الخارجية لشئون السودان .

وأشار اللواء عطا المنان الى أن اجتماع اللجنة الفنية أكد أهمية تفعيل اتفاقيات الحريات الاربع الموقعة بين الجانبين وتذليل كافة المعوقات التي تواجه الاتفاقية بما يكفل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين .

وأوضح المنان أن الاجتماع جاء في إطار الدفع بالعلاقات السودانية المصرية التي وجهت بها القيادة السياسية في البلدين تحقيقا للتكامل المشترك والاستفادة من الامكانيات المختلفة اضافة للتنسيق في المجالات كافة ، مشيرا الى استمرار أعمال اللجنة خلال الاشهر القادمة بالقاهرة.

من جهته، أكد محمد مرسي نجاح أعمال اللجنة الفنية في قضية تنفيذ روح اتفاق الحريات الاربع (التنقل والاقامة والعمل والتملك) تحقيقا للتكامل بمفهومه الحقيقي لنيل الطموحات في تنمية آفاق العلاقات الثنائية.

وأكد مساعد وزير الخارجية أن المواطن في البلدين سيلمس قدرا كبيرا من الإنجاز في هذا المجال مما يساعد في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية والأقتصادية فضلا عن العلاقات الثقافية والاجتماعية.
وأوضح أهمية أعمال اللجنة من حيث المضمون والتوقيت ومواكبتها للعلاقات المصرية السودانية بعد ثورة 25 يناير المصرية.

وأكد رئيس الوفد المصري العزم علي تطوير العلاقات بين البلدين بما يخدم المصلحة العامة للشعبين ، مؤكدا الحرص علي تفعيل اتفاقية الحريات الاربع وتذليل كافة العوائق التي تعترضها بما يكفل دعم التكامل المصري السوداني .

وجاءت اجتماعات اللجنة في اطار متابعة نتائج توصيات اللجنة العليا المشتركة السودانية المصرية التى عقدت بالخرطوم في 27 مارس الماضي برئاسة رئيس مجلس الوزراء ، عصام شرف ونائب الرئيس السوداني، علي عثمان طه وفي اطار توجيهات عصام شرف للجهات المصرية المختصة بتنفيذ اتفاقية الحريات الأربع بين البلدين والتي نفذها السودان منذ توقيعها.

من جانبه أكد رئيس مجلس الوزراء ، عصام شرف حرص مصر على زيادة حجم التبادل التجارى مع السودان بما يتناسب مع تطلعات البلدين ، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب حل المشاكل التى تعوق التجارة المشتركة بينهما .

جاء ذلك خلال استقبال شرف وفدا وزاريا سوادنيا يمثل بلاده فى أعمال اللجنة المصرية السودانية للتجارة والصناعة والزراعة، حيث أبدى رئيس الوزراء سعادته بتلك الزيارة، ومؤكدا أن الجانب المصرى جاد جدا لتدعيم العلاقات مع الجانب السودانى وتجاوز كل فتور الفترة الماضية وذلك لأن علاقات البلدين تاريخية وأخوية.

وقد تم خلال اللقاء استعراض ما تم التوصل إليه فى اجتماع اللجنة المشتركة وأهم المشروعات الإستراتيجية المزمع إقامتها بين البلدين فى مجالات الاستثمار والزراعة والتصنيع الغذائى والإنتاج الحيوانى والخطوات التنفيذية الجارى اتخاذها لتنفيذ هذه المشروعات.

وكان قد تم الاتفاق على وضع جدول زمنى لتنفيذ الدراسات اللازمة لتنفيذ ثلاثة مشروعات كبرى فى مجالات تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح والتعاون فى زراعة وتصنيع المحاصيل الزيتية والإنتاج الحيوانى.

ومن جانبه، أكد وزير الزراعة أالمصرى ، يمن أبو حديد استعداد الجانب المصرى لتقديم الدعم والمساندة المطلوبة فى مشروعات التكامل بمجال الزراعة والإنتاج الحيوانى وأيضا للتعاون مع السودان فى إدارة المشروعات الزراعية الحديثة وإصلاح مسار بعض الشركات السودانية خاصة مصانع السكر.

وفى نفس الإطار، استعرض وزير التجارة والصناعات ، سمير الصياد خلال اللقاء اهتمام مصر بإقامة مناطق صناعية مشتركة بين البلدين وتقديم المساندة للشركات المصرية للدخول إلى السوق السودانى وإقامة استثمارات هناك، فضلا عن تقديم التيسيرات للشركات السودانية الراغبة فى الاستثمار فى السوق المصرى.

و أكد الجانب السودانى على ضرورة إنشاء منطقة مشتركة فى وادى حلفا للصناعات الزراعية وصناعات الإنتاج الحيوانى وإقامة حجر زراعى وبيطرى، وتطوير الإرشاد الزراعى والرى والبحث العلمى .

وشدد رئيس مجلس الوزراء ، عصام شرف على سرعة دخول الشاحنات المصرية إلى السودان والعكس لكلا البلدين، وهو ما يتفق مع المظلة اللوجستية المطلوبة وسرعة عمل شبكات طرق بين البلدين لنقل المنتج بيسر وسهولة.

حضر اللقاء من الجانب السودانى وزراء الصناعة عوض الجاز، والزراعة والغابات ، عبدالحليم إسماعيل، والتجارة ، فضل عبدالله فيما حضره من الجانب المصرى ، سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة و أيمن أبوحديد وزير الزراعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.