Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تنتقد تباطؤ القاهرة فى الافراج عن سودانيين

القاهرة 19 مايو 2011 –
تأسفت الخرطوم لتباطؤ السلطات المصرية فى الافراج عن 73 سودانيا احتجزوا منذ ابريل الماضى بعد دخلوهم الاراضى المصرية خطا للبحث عن الذهب فى وقت اطلقت السلطات السودانية سراح ستة من الصيادين المصريين دخلوا المياه الاقليمية فى البحر الاحمر .

واعلن المتحدث باسم السفارة السودانية فى القاهرة ، بابكر حنين أن السلطات التنفيذية المصرية لم تفرج حتى الآن عن الـ 73 سودانيا الذين تم احتجازهم عقب دخولهم الحدود المصرية في إطار بحثهم عن الذهب خلال شهري مارس وأبريل الماضيين .

وقال حنين لـ (وكالة السودان للانباء) الاربعاء أن السلطات القضائية المصرية أصدرت حكما بالأفراج عنهم مع كل ممتلكاتهم التي احتجزت معهم عقب الإتصالات التي تمت بين المسؤولين السودانيين و المصريين ، إلا أن الجهات الأمنية المسؤولة لم تنفذ هذا القرار ومنعت ادخال اي اطعمة او ادوية لهم ، في الوقت الذي تقدم لهم وجبة واحدة في مكان الاحتجاز و يعاني 4 منهم أحوالا صحية سيئة .

واعرب حنين عن أسفه لهذا التباطوء في اجراءات الافراج التي تعتمدها السلطات التنفيذية ، داعيا الجهات السودانية المختصة بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث وتنبيه المنقبين عن الذهب بمراعاة البحث داخل الحدود السودانية حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون المصري .

الى ذلك أفرجت السلطات السودانية عن (6) صيادين مصريين سبق، وكانت القت القبض عليهم بتهمة دخول المياه الإقليمية السودانية والصيد دون تصريح.

وقال مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج محمد عبد الحكم، ، إن القنصلية العامة لمصر فى بورتسودان انهت إجراءات الصيادين المصريين، تمهيداً لتسفيرهم وإعادتهم إلى أرض الوطن.

وناشد السفير محمد عبد الحكم أصحاب مراكب الصيد المصرية والصياديين المصريين احترام القانون الدولى واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وعدم الدخول فى المياه الإقليمية للدول الأخرى بطريقة غير شرعية، وعدم الصيد بدون ترخيص حتى لا يتعرضوا للعقوبات المنصوص عليها فى قوانين الدول الأخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *