Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

افريقيا تنافس فى انتخابات المحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم في 5 ابريل 2011 — كشفت وزارة الخارجية السودانية عن مساع يبذلها الاتحاد الأفريقي لتقلد منصب المدعي العام للمحكمة الجنايئة وترشيحه احدى دول القارة في إنتخابات المحكمة المزمع انعقادها في ديسمبر المقبل .

وقال مدير ادارة الاتحاد الافريقي بوزارة الخارجية أنس الطيب للصحفيين فى الخرطوم امس الاثنين ان الترشح سيتم بالاتفاق بين الدول الأفريقية وبتنسيق كامل في اطار لجنة الترشيحات التابعة للإتحاد الافريقي .

وشدد على حرص دول القارة بأن يؤول منصب المدعي العام لإحدى الدول دون تحديد مرشح بعينه حتي الأن .

وقال ” لدى أفريقيا مرشح وفق طلب قمة الاتحاد الافريقي الأخيرة ” ، موكدا على ضرورة الالتفاف حول شخص واحد حتي لا تتبعثر الجهود وتفقد أفريقيا المنصب.

ونوه إلي إستمرار الإتصالات تحت قيادة الإتحاد الأفريقي والدول الأفريقية داخل مجلس الأمن لتعليق الأحكام الصادرة من المحكمة الجنايئة ضد السودان .

واشار الى ان كينيا شرعت في مساعي دولية وإقليمية تتعلق بإنتقائية المحكمة الجنائية في رفع القضايا وتوجيه التهم علي دول القارة السمراء خاصة بعد إدعاءات المحكمة الجديدة بشأن كينيا .

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السودانى و اثنين من مساعديه بتهم ارتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية فى اقليم دارفور المضطرب بغرب السودان .

و ترفض الحكومة السودانية التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية و تقول انه لا ينعقد لها الاختصاص لمحاكمة اى سودانى بحسبانها غير موقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.