Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول المانى رفيع فى الخرطوم بعد قطيعة امتدت لسنوات

الخرطوم في 4 ابريل 2011 — قررت الحكومة الالمانية اعادة نشاط منظمة (TIZ) للعمل فى السودان بعد غياب امتد لنحو ثلاثين عاما حيث علقت المنظمة نشاطها فى العام 1980 ،واكدت برلين التى انهى وفد رفيع منها محادثات فى الخرطوم وجوبا رغبتها في الاسهام بالتنمية فى السودان .

واجتمع نائب الرئيس السودانى على عثمان محمد طه الى وزير التعاون والاقتصاد الالمانى ونقل اليه التزام الخرطوم باستمرار التفاوض مع الحركات المسلحة لانهاء الازمة فى اقليم دارفور مع تنفيذ بقية بنود اتفاق السلام الشامل .

وقال وزير الدولة بوزارة التعاون الدولي يحي حسين لوكالة الانباء السودانية الرسمية امس الاحد أن الوفد الالمانى اعتبر تحسن الأوضاع في السودان سيقود إلى تحسين العلاقات السودانية الألمانية والعلاقات بين السودان والاتحاد الأوربي .

وطرح وزير التعاون والاقتصاد التنموي الالماني الذي وصل الخرطوم أمس الاحد في زيارة لعدة ساعات بعد محادثات فى جوبا ، استفسارات على وزير الخارجية ، على كرتى بشان مستقبل بعثة الامم المتحدة فى السودان “يونمس” وناقشا سويا موقف الحكومة من استفتاء دارفور و امكانية اجرائه في ظل استمرار مباحثات الدوحة ،وكيفية التعامل مع الدولة الوليده فى الجنوب .

وقال المسؤول البريطانى للصحفيين عقب اللقاء “سنواصل التعاون مع السودان بعد الانفصال وسنقدم المساعدات الانسانية والمساهمة في حل قضية دارفور ” .

و اعلن كرتى بدء التعاون مع المانيا بعد انقطاع طويل ، مشيرا الى ان زيارة الوزير الالماني سياسية هدفت لبحث العلاقات الثناثية .

واكد الوزير ان بقاء قوات اليونمس من عدمها سيحسم نهاية يونيو المقبل بعد الدراسة والوقوف على احتياجات الطرفين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.