Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عمرو موسى يشدد على وضع السودان على رأس اولويات السياسة الخارجية المصرية

القاهرة في 2 ابريل 2011 — دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية و احد المرشحين للرئاسة فى مصر ، عمرو موسي‮ ‬الى‮ ‬ضرورة أن تكون العلاقات مع السودان علي‮ ‬رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية‮ فى المرحلة المقبلة .

Amr_Mussa.jpgوأشاد موسي‮ ‬ بالزيارة التي‮ ‬قام بها رئيس الوزراء المصرى ، عصام‮ ‬شرف الي‮ ‬السودان قبل ايام وقال ان الوقت حان لاحياء العلاقات المصرية ـ السودانية بشقيها شمالا وجنوبا.‬

الى ذلك احتفل وزارة الخارجية المصرية امس الجمعة بتخريج أول دفعة من ديبلوماسيي دولة جنوب السودان بعد أن قضوا‏ ‏3 أسابيع في دورة دبلوماسية مكثفة بمعهد الدراسات الديبلوماسية بالقاهرة .

وتم تأهيل الدارسين ليصبحوا اول سفراء للدولة الوليدة المقرر اعلانها فى يوليو القادم .

وقال السفير أسامة توفيق بدر مدير المعهد: أن الدورة الدبلوماسية الأولي لهؤلاء السفراء جاءت في إطار الدعم والتعاون الذي تقدمه مصر للدولة الوليدة, وهو الأمر الذي تعتبره مصر واجبا عليها تجاه شقيقاتها الإفريقيات .

وقال السفير د.هشام خليل نائب مساعد وزير الخارجية بالمعهد: إن السفراء الجدد تلقوا محاضرات في المراسم والقانون الدولي والمعاهدات وتقسيم المياه وترسيم الحدود .

ومن جانبهم عبر الدبلوماسيين الجنوبيين وعددهم15 سفيرا عن إمتنانهم وتقديرهم لاستضافة مصر لهم وللدور الذي يبذله المعهد الدبلوماسي .

واختار جنوب السودان الانفصال و تكوين دولة مستقلة عن الشمال فى استفتاء لتقرير المصير جرى فى يناير الماضى بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين الشمال و الجنوب في العام 2005 والتي أنهت عقودا من الحرب بينهما .

وينتظر ان يصبح جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة رسميا فى يوليو القادم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.