Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شحنات اللحوم السودانية تفجر ازمة فى مصر

القاهرة في 31 مارس 2011 — قررت شركة مصر للطيران بصورة مفاجئة رفع أسعار رحلات طائرات شحن اللحوم المذبوحة من السودان بمقدار 15 ألف دولار دفعة واحدة، لتصل إلى 60 بدلا من 45 ألف دولار للرحلة الواحدة.

وتهدد الخطوة بوقف استيراد أى شحنات لحوم مذبوحة ومبردة جديدة مع تراجع كمياتها بالأسواق المحلية وارتفاع أسعارها فى السوق المصرى لتتجاوز 43 جنيها للكيلو الواحد، بدلا من 35 جنيها .

وارسلت شركة مصر للطيران إنذارات لجميع الشركات العاملة فى مجال استيراد اللحوم لتعديل العقود المبرمة مع الشركة لتسيير خطوط طائرات الشحن لنقل اللحوم وفق الزيادات الجديدة بحجة ارتفاع أسعار الوقود.

ونقلت “بوابة الأهرام” أن الشركات العاملة فى مجال استيراد اللحوم المبردة من السودان ترفض تعديل عقودها مع مصر للطيران والتى تلزمها بتسيير خطوط الطيران بسعر 45 ألف دولار فقط للرحلة الواحدة. وهو ما يساعد على تماسك أسعار اللحوم السودانية فى السوق المحلية .

وهددت بوقف استيراد أى شحنات جديدة من اللحوم السودانية فى حالة تطبيق السعر الجديد للطيران، وتقديم بلاغ للنائب العام بتعرضها لخسائر فادحة، خاصة أن الوقود أو ” الفيول ” للطائرة لا يمكن أن يتسبب فى رفع السعر 15 ألف دولار فى الرحلة الواحدة.

واعتبرت الشركات زيادة أسعار رحلات الطيران لشحن اللحوم من السودان محاولة جديدة من مافيا استيراد اللحوم من أوروبا وأمريكا والهند والتى تمارس ضغوطا كبيرة لعرقلة استيراد اللحوم السودانية المبردة المميزة، بعد أن لاقت إقبالا كبيرا فى مصر، حيث سيؤدى ذلك إلى ارتفاع سعر الجملة للكيلو جرام الواحد من اللحوم السودانية بنحو 3 جنيهات وبالتالى سيتجاوز سعره لدى التجار 43 جنيها .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *