Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد الحركة يناقش فى امريكا قضايا “الشمال الجديد” و الخرطوم غاضبة عليه

الخرطوم في 29 مارس 2011 — نشط وفد الحركة الشعبية – قيادة شمال السودان- المتواجد فى امريكا منذ الاسبوع الماضى فى لقاءات مكثفة مع مسؤوليين امريكيين رفيعى المستوى بجانب مجلس الامن الدولى لبحث التطورات فى شمال السودان خلال المرحلة المقبلة .

ويجتمع كل من رئيس الحركة فى شمال السودان مالك عقار وامينها العام ياسر عرمان اليوم الاربعاء فى نيويورك الى مندوبة الولايات المتحدة فى مجلس الامن سوزان رايس بجانب سفيري بريطانيا وروسيا في مجلس الأمن.

ويغادرا غدا الى بريطانيا ، وينوى الوفد طبقا لتعميم صحفى اثارة قضايا “الشمال الجديد”مع نافذين فى البيت الابيض للمرة الثانية كما يلتقي الوفد بفرانسيس دينق، مساعد الأمين العام للامم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية.

وكان الوفد اجرى لقاءات مع اعضاء فى الكونغرس الأميركي ضم فريق العمل من لجنة الشؤون الأفريقية والسياسة الخارجية ، كما بحث للمرة الثالثة فى الخارجية الامريكية الاوضاع فى السودان .

وإجتمع الى السفير برنستون ليمان، المتوقع اختياره مبعوثا للرئيس الأميركي للسودان.

وقال ياسر عرمان: “إن الوفد ركز على قضايا شمال السودان كقضايا قائمة بذاتها تحتاج الإهتمام من المجتمع الدولي..

واضاف إن شمال السودان يظل منطقة فاعلة وحيوية إقليميا وإفريقيا وعربيا ودوليا، و لابد من العبور من ضيق التحيزات الإثنية والدينية إلى توحيد السودان على أساس طوعي ” .

واثار الوفد مع الامريكينن قضايا الحريات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ودارفور وشرق السودان والمشورة الشعبية.

وعلى صعيد متصل وجهت الحكومة السودانية انتقادات حادة للامين العام للحركة الشعبية فى شمال السودان ياسر عرمان فى اعقاب تقارير صحفيه نشرت مطالبته الولايات المتحدة الامريكية بعدم رفع العقوبات المفروضة عن السودان ما لم يلتزم بالحريات والتحول الديمقراطى .

وابدى المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية خالد موسى غضبا حيال ما ورد على لسان عرمان واعتبرها ردة عن الاجندة الوطنية والشعارات المرفوعة .

وقال للصحفيين فى الخرطوم امس الثلاثاء أن مطالبة عرمان بزيادة المعاناة على الشعب السوداني مبنية على اجندة حزبية مخالفة لمواثيق العمل الوطني والسياسي ،لافتا الى ان العقوبات موجهة الى الشعب السوداني ، ودعا موسي الحركة للتبرؤ من تلك التصريحات وت
صحيحها .
وقال مساعد الرئيس السودانى نافع على نافع ان ما قاله عرمان “ليس غريبا عليه” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.