Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل اجتماع الرئاسة السودانية، الخرطوم تحدد نهاية مارس لحسم القضايا العالقة مع جوبا

الخرطوم في 10 فبراير 2011 — تأجل اجتماع لمؤسسة الرئاسة السودانية كان مزمعا التئامه امس الاول الثلاثاء لبحث القضايا العالقة لما بعد استفتاء تقرير مصير جنوب السودان وعلى رأسها قضية ابيى الملتهبة الان ، الى اجل غير مسمى .

والغى النائب الأول للرئيس السودانى ، سلفاكير ميارديت زيارة كان يُزمع القيام بها الى الخرطوم ، بسبب سفر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى القاهرة .

ونقلت صحيفة (الاخبار) الصادرة فى الخرطوم امس الاربعاء عن مدير مكتب سلفاكير برئاسة الجمهورية قوله إنه سيتم تحديد الزيارة لاحقاً، مبيناً أن الاجتماع بين البشير وسلفاكير كان من المفترض أن يبحث قضية أبيي باعتبارها على قمة الإحداث الآن .

وفى سياق متصل قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان ، نزار خالد محجوب إن حزبه وضع سقفاً زمنياً للتفاوض حول مناقشة القضايا العالقة مع الحركة ينتهي نهاية مارس الحالي .

وأوضح نزار فى تصريحات أن مناقشة قضايا مابعد الاستفتاء سيتم التعامل معها بحزمة واحدة دون تجزئتها وجدولتها كما كان مسبقاً .

وقال إن حزبه رفض مقترحات الحركة الشعبية بالتعامل مع القضايا الخلافية بشكل جزئي قابل للتقديم والتأخير دون إبداء سقف زمني محدد .

وصوت الجنوبيون بأغلبية ساحقة فى يناير الماضى على انفصال الجنوب وقيام دولة مستقلة فيه فى التاسع من يوليو القادم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.