Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : مشاورات لانهاء تفويض بعثة الامم المتحدة

الخرطوم في 13 فبراير 2011 — قال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي إن بلاده لن تحتاج لخدمات قوات الأمم المتحدة بالجنوب حال قيام علاقات جيدة بين الشمال ودولة الجنوب الوليدة، وكشف عن مشاورات جارية لإنهاء تفويض (يونيمس) مع جهات الاختصاص.

UNMIS.jpg
وكان المكتب القيادى لحزب المؤتمر الوطنى برئاسة عمر البشير اقر فى اجتماعه قبل ثلاث ايام انهاء تفويض البعثة الاممة بنهاية الفترة الانتقالية فى الثامن من يوليو المقبل

وأكد الوزير على كرتى في تنوير صحفي بالخرطوم السبت، أن أجل بعثة الأمم المتحدة بالسودان (يومنيس) سينتهي بإنتهاء الفترة الانتقالية في الثامن من يوليو القادم. ودعا إلى أهمية التفاعل مع دولة الجنوب الوليدة بما يحقق الاستقرار والسلام لكلا الدولتين، مطالباً بضرورة الاستغلال الأمثل للحدود بين البلدين لمصلحة الاستقرار وليس الاضطراب.

وأضاف كرتي أن الدولة استطاعت قيادة حوار حول المحكمة الجنائية الدولية مع بعض الدول الأوروبية المؤثرة، بينها فرنسا وإيطاليا.

وقال إنهما يتفهمان موقف بلاده من الجنائية، لكنه لم يجزم بوقف اتهامات الجنائية ضد الحكومة أو خروج البلاد من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب. وحول الأوضاع بتونس ومصر شدد الوزير على أهمية التواصل الإيجابي مع الأوضاع الجديدة القائمة بالقطرين.

وعبر عن تطلعات السودان الأكيدة لأن يكون التغيير الشعبي صفحة جديدة في تاريخ مصر الحديث من أجل تحقيق الرفاه الاقتصادي والاستقرار السياسي والاجتماعي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.