Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستبق نتيجة الاستفتاء بأقرار خريطة جديدة للسودان بدون الجنوب

Sudanese_men.jpg
الخرطوم في 10 يناير 2011 — في تطور يسبق نتائج الاستفتاء على تقرير المصير و يعكس توجه الحكومة في الخرطوم إلى ترتيب أمورها باعتبار أن الجنوب بات دولة مستقلة بالفعل أقرت السلطات السودانية خريطة جديدة لا تشمل الجنوب .

ويُنتظر أن يصادق الرئيس السودانى عمر البشير على الخريطة الجديدة عقب إعلان انفصال الجنوب رسمياً.

وتشير الخريطة التى اقرتها مصلحة المساحة السودانية إلى أن مساحة السودان ستصير 1.8 مليون كيلومتر. كما تغيّرت حدود البلاد مع دول الجوار، إذ اختفت دول جارة هي الكونغو الديموقراطية وكينيا وأوغندا ونقصت حدود الشمال مع إثيوبيا وأفريقيا الوسطى وصارت حدود الشمال مع الجنوب نحو ألفي كيلومتر.

وقال مدير مصلحة المساحة رئيس لجنة ترسيم الحدود بين شمال البلاد وجنوبها ، عبدالله الصادق إن ترسيم الحدود على الورق اكتمل بنسبة 80 في المئة ولا تزال هناك خلافات حول خمس مناطق، موضحاً أن الحدود بين الشمال ودولة الجنوب المرتقبة ستفصل عبر أعمدة خرسانية تربطها أسلاك .

ومن المرجح على نطاق واسع ان يقود التصويت فى استفتاء تقرير مصير الجنوب الذى انطلق امس الى انفصال الاقليم و ميلاد دولة جديدة به .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاقية السلام الموقعة فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.