Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية السودانى : ديبلوماسيتنا جلبت علينا الحصار فى الفترة الماضية

الخرطوم في 10 يناير 2011 — اعترف وزير الخارجية السودانى بان ديبلوماسية بلاده جلبت عليها الحصار و اضاعت كثير من الفرص الديبلوماسية حينما اهملت فى فترة ماضية “اعز الاصدقاء” .

وقال على كرتى ان الحكومة لم تطلب صراحة من الصين استخدام حق النقض “فيتو” ضد قرار احالة ملف الانتهاكات فى دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية فى مارس 2005 وانحى على كرتى باللائمة فى ذلك على الحكومة مشيرا الى انها لم تستثمر علاقتها الخاصة مع الصين كدولة صديقة دائمة العضوية بمجلس الامن . واضاف ان الصين اكدت لهم ان السودان لن يتضرر بأحالة القضية الى المحكمة منوها بمواقفها القوية المساندة لبلاده .

و انتقد الوزير السودانى فى حوار مع التلفزيون القومى امس الاول عدم استفادة ديبلوماسية بلاده فى المرحلة السابقة من العلاقات المتميزة للسودان مع روسيا و الدول الافريقية فى دعم العلاقات السياسية و الاقتصادية و اضاف : «أضعنا زمناً طويلاً وحاصرنا انفسنا» .

واعلن كرتي ان الفترة المقبلة ستشهد تحركات واسعة لتحسين مستوى العلاقة مع الدول التي تدعم السودان . و تابع : “لدينا فرص لتطوير علاقاتنا مع الكثير من الدول في المرحلة المقبلة” .

وابدى كرتي زهده في تحسين العلاقات مع امريكا، مشيراً الى ان التواجد الكثيف لامريكا مع الاستفتاء يراد منه بعث رسالة بتحسن العلاقات معها. موضحا ان السودان ينتظرامريكا لتحسين علاقتها معه.

واكد ان السودان لم يوقع اتفاقية السلام بطلب من امريكا أو إكراه منها ، ونوه الى عدم نسيان السودان لمواقف امريكا السالبة تجاهه، واشار الى عدم وجود ادارة حقيقية بها وقال انها تقع تحت ضغوط لا ترى بالعين لتنفيذ اجندة تمنع تغيير الواقع تجاه السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.