Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

النائب السابق للرئيس : السودان بحاجة لهيئة مشتركة بين الشمال والجنوب بعد الانفصال

جوبا في 7 يناير 2011 — قال جوزيف لاقو أول نائب جنوبي لرئيس السودان امس الخميس ان شمال السودان وجنوبه بحاجة لهيئة مشتركة للتنسيق في حل القضايا السياسية والاقتصادية بعد استفتاء التاسع من يناير 2011 الذي سيفضي على الأرجح الى انفصال الجنوب .

وقال لاقو في مقابلة مع رويترز في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان ان هذه الهيئة ستشبه مجموعة شرق افريقيا (اياك) وهي تكتل تجاري يضم خمس دول وسيكون هدفها حل النزاعات وتنسيق السياسات بين الدولتين .

وأضاف لاقو الذي يعمل حاليا مستشارا لرئيس جنوب السودان سلفا كير انه اقترح تشكيل هيئة سودانية مشتركة لربط الشمال والجنوب معا .

وقال انه يتعين أن يعقد رئيسا جنوب السودان وشماله ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع في البلدين اجتماعات دورية لمواصلة حل أي مشكلات صغيرة وللتأكيد على القضايا المشتركة بين البلدين كي تتمكن الدولتان من المضي قدما .

وقام الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الثلاثاء الماضى بزيارة لجوبا مد فيها يد السلام للجنوبيين حيث بدا وقد تقبل امكانية انفصال الجنوب بعد الاستفتاء. واعتبر البعض الزيارة محاولة لتبديد المخاوف من أن الخرطوم سترفض انفصال الجنوب الذي يحوي معظم حقول انتاج النفط في السودان .

وقال لاقو ان البشير جاء الى جوبا وقال كلاما جيدا. واضاف انه اذا استمر الرئيس السوداني على هذا النحو فان قيادات الجنوب سترد عليه بمد يد الصداقة وتقترح عليه فكرة التكامل .

ويخشى مستثمرون من أن اليات انفصال الشمال والجنوب والحدود واقتسام عائدات النفط ومياه النيل والمواطنة لا تزال دون حل رغم ان الانفصال سيسري على الارجح يوم التاسع من يوليو .

وكان لاقو أول جنوبي يتولى منصب نائب الرئيس بعد توقيع اتفاق اديس ابابا للسلام عام 1972 الذي أنهى الحرب الاهلية الاولي بين شمال السودان وجنوبه .

Leave a Reply

Your email address will not be published.