Saturday , 22 January - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

4 ملايين جنوبى مستعدون للادلاء بأصواتهم فى استفتاء تقرير مصير جنوب السودان

جوبا في 4 يناير 2011 — اعلنت مفوضية الاستفتاء في جنوب السودان انها “جاهزة بنسبة 100 في المئة” للاستفتاء على تقرير المصير المقرر اجراؤه في 9 يناير الجارى .

وقال نائب رئيس المفوضية تشان ريك مادوت ان حوالى اربعة ملايين شخص سجلوا انفسهم للتصويت ، اكثر من 95 في المئة منهم في جنوب السودان .

ويحتاج الاستفتاء الى مشاركة 60 في المئة من الناخبين كي يصبح صحيحا .

وكانت هناك مخاوف من ان ضعف البنية التحتية وعدم الاستقرار السياسي قد يؤجل الاستفتاء، وهو الامر الذي يقول مراسلون انه كان سيؤدي حتما الى اندلاع اعمال عنف .

وكان التسجيل للتصويت في الاستفتاء جرى تمديده لمدة اسبوع في نوفمبر بعد ضعف الاقبال، لكنه انتهى في 8 ديسمبر.

وقال مادوت ان بطاقات التصويت ستكون جاهزة في كل مراكز الاقتراع اليوم الثلاثاء على اقصى تقدير وان المفوضية “مستعدة بنسبة 100 في المئة لليوم العظيم” .

واضاف انه لا زالت هناك حاجة لبعض التدريب ومشكلات في الوصول الى مراكز الاقتراع في المناطق النائية ، لكنه اكد ان ذلك لن يؤثر في الاستفتاء .

وقال ان المفوضية ما زالت تجاهد لتامين التمويل لاعمالها من الخرطوم لكنه اضاف انه متاكد ان الحكومة “ستفي بتعهداتها” .

ويوجد اكثر من 95 في المئة من المسجلين للتصويت في جنوب السودان بينما البقية جنوبيون يعيشون في الشمال .

ويقول مراسل بي بي سي في جوبا بيتر مارتل ان تلك الارقام تعني ان حسم نتيجة الاستفتاء سيكون في الجنوب .

ويتوقع ان يؤدي الاستفتاء على تقرير المصير الى انفصال جنوب السودان لتكوين دولة مستقلة ، تعهد الرئيس السوداني عمر البشير انه سيكون “اول من يعترف بها” .

و أكد وزير الداخلية فى الجنوب ، قيير شوانق ، الوضع حتى الان مطمئن و لكن فى حالة ان حدثت تحديات كبيرة تؤثر على استفتاء الجنوب فمن المفترض ان تتدخل القوات الدولية للاشراف على الوضع العام فى السودان .

وفى سياق متصل نفت الناطق الرسمي باسم المفوضية ، سعاد إبراهيم عيسى ما يشاع عن شبهات تزوير ببطاقات الاقتراع . واعتبرت ذلك محض افتراء وأضافت فى تصريح للمركز السودانى للخدمات الصحافية “وكالة اخبار شبه حكومية” : بطاقة الاقتراع تم تصميمها بصورة يستحيل معها التزوير .

وأوضحت أن إجراءات الشكاوي والطعون مستمر عقب فترة الاقتراع وقد تم الإعداد لها بصورة جيدة عبر لجان القضاة .

ويعد الاستفتاء احد بنود اتفاق سلام بين الشمال والجنوب تم التوصل اليه عام 2005 انهى نحو عقدين من الحرب الاهلية في جنوب السودان .