Sunday , 25 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هيئات دولية عاملة فى السودان تحتج على قرار بمنعها من الصرف نقدا بالدولار

الخرطوم في 27/12/2010 — احتجت بعثات دبلوماسية ومنظمات تابعة للامم المتحدة وهيئات دولية عاملة فى السودان على قرار البنك المركزى السودانى الذى قضى بمنعها من الصرف نقدا من حساباتها بالدولار خلاف الصرف بالشيكات .

وقالت صحيفة (الرأي العام) الصادرة فى الخرطوم امس الاثنين ان هذه الجهات تقدمت بشكاوى رسمية لوزارة الخارجية السودانية تطلب فيها منها مخاطبة البنك المركزي بضرورة معالجة هذا الأمر.

من جهته وعد البنك المركزي بعقد اجتماع مشترك مع هذه الجهات خلال الايام المقبلة للنظرفى هذا الامر بعد ان خاطبته وزارة الخارجية بأمر الشكاوى .

وعزا محافظ البنك المركزي ، صابرمحمد حسن صدور هذا التوجيه للبنوك لعدم وجود مبرر للصرف النقدي طالما ان هذه المنظمات و البعثات موجودة في السودان ولابد ان تمول انشطتها بالعملات الوطنية .

وكشف صابرعن اتجاه بعض الدول لالزام المؤسسات العالمية بتحويل نسبة تتفاوت بين (40) الى (50%) من ميزانياتها الى عملات وطنية الا انه قال: انه لا يتجه الى ذلك، واشارالى ترك المجال لهم للاحتفاظ بالنقد الأجنبي وايداعه فى البنوك وان يصرفوا حسب احتياجاتهم الضرورية لاغراض السفروالاستيراد وتمويل النشاط المحلي دون اي قيود .

وابان صابر ان المركزي ركز على عدم ضرورة السحب النقدي للاستخدام المحلى شريطة ان تتحول الى عملة محلية واشارالى اجتماع سيعقد مع وزارة الخارجية لتوضيح الاسباب. واضاف اذا كان هنالك اسباب ومبرارات منطقية واسباب مقنعة سننظرفى ذلك الامربعد الاجتماع مع وزارة الخارجية .

و اتخذ بنك السودان المركزى حزمة قرارات فى الاونة الاخيرة للسيطرة على الندرة فى الدولار و زيادة الطلب عليه و توالى ارتفاع سعره ازاء العملة الوطنية .

ويجيئ القرار الاخير فى سياق هذه القرارات و السياسات النقدية الجديدة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.